بالفيديو..آلام الفقرات العنقية..أسبابها وكيفية علاجها


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو اعتماداً على مقابلات نجريها حصرياً مع كبار الأطباء والأخصائيين في مصر والوطن العربي كل في مجاله، وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم أساب وكيفية علاج آلام الفقرات العنقية.
في البداية ننقل عن موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني المتخصص في الطب، ‫إن هناك ما يُعرف بمتلازمة الفقرات العنقية وهي مصطلح جامع لآلام منطقة مؤخرة الرقبة ‫والأكتاف والأذرع، ويوضح الموقع الألماني أن المتلازمة قد تكون حادة أو مفاجئة أو ‫مزمنة.

‫وعن أسباب الإصابة بمتلازمة الفقرات العنقية الحادة، أوضح الموقع ‫الألماني أنها قد ترجع لتعرض الفقرات العنقية لارتطام شديد إثر وقوع ‫حادث أو بسبب بذل مجهود جسدي غير معتاد أو التعرض لتيار هوائي شديد.

أما متلازمة الفقرات العنقية المزمنة فقد ترجع إلى الأوضاع الجسدية ‫الخاطئة، مثل عدم اتخاذ وضعية قائمة أثناء الجلوس أو أثناء العمل أمام ‫شاشة الحاسوب. كما أن الضغط العصبي المستمر يزيد من فرص الإصابة بها، ‫بالإضافة إلى الالتهابات والتغيرات التنكسية الناجمة عن داء القرص ‫التنكسي وغيره من الأمراض.

‫وتظهر أعراض متلازمة الفقرات العنقية في صورة آلام ضاغطة في منطقة الرقبة ‫والأكتاف، والتي تزداد عند تحريك الرأس ثم تنتشر في منطقة الذراع ‫أيضاً، بالإضافة إلى تعرض العضلات للشد والتيبس.

‫كما يمكن أيضاً الشعور ببعض الاضطرابات الحسية، مثل الخدر أو الوخز، وقد ‫تصل تلك الاضطرابات إلى حد بوادر الشلل في منطقة الرقبة والكتف والذراع. ‫ومن الأعراض الأخرى الصداع والدوار واضطرابات الرؤية وطنين الأذن. ‫

وفي حال ملاحظة هذه الأعراض، فينبغي حينئذ التوجه إلى الطبيب لمعرفة ‫كيفية العلاج الصحيح، الذي قد يتألف مثلاً من علاج طبيعي وعلاج ‫بالعقاقير.

تأثير آلام الفقرات العنقية

 

تؤثر آلام الفقرات العنقية على الأكتاف والأذرع ومؤخرة الرأس، وقد تسبب صداعاً يُسمى صداع من أصل الرقبة أو العنق.

أسباب آلام الفقرات العنقية:

ويوضح فريق طبيبي دوت نت أن هناك عدد من الأسباب  لآلام الفقرات العنقية، ومنها:

-انزلاق غضروفي عنقي شديد، وفي هذه الحاله يحتاج المريض إلى تدخل جراحي لعلاج آلام الفقرات العنقية.

-انزلاق غضروفي عنقى بسيط، وفى هذه الحاله يُعالج آلام الفقرات العنقية بالأوية والمسكنات.

 

بواسطه: دكتور سامح محمد حنفى "استشارى جراحه المخ والأعصاب والعمود الفقرى-مدرس جراحه المخ والأعصاب بكليه طب عين شمس. العنوان:46شارع الطيران-أمام مستشفى التأمين الصحى-مدينه نصر-القاهره- تليفون:0100664699

01002631711

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ