التكيس العقدى


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كافه مجالات الصحه ، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الايجاز عن التكيس العقدى

أسباب التكيس العقدى

يظهر التكيس العقدى بدون أسباب طبيه واضحه و بشكل مفاجئ و دون أعراض او مقدمات حيث يظهر التكيس العقدى علي هيئه بروز في حجم حبة الكرز عند المعصم غالبا و قد يظهر كذلك عند أي مفصل و يحدث نتيجة لتجمع السوائل و المطمئن انه في الغالب لا يدعو للقلق حيث يعد ورم من النوع الحميد و الذي يختفي في أغلب الاحيان من تلقاء نفسه،و أن كان احيانا يستدعي التدخل الجراحي و ان كان غالبا ما يعود مره اخري.

و هذا التكيس العقدي يتكون عندما يخرج السائل الزليلي عن المفصل نتيجة التحميل. ومن خلال آلية الصمام في التكيس العقدي، لا يتمكن السائل من العوده مرة أخرى للمفصل،مما يتسبب في ظهور ذلك التضخم الصلب الغير مؤثر؛ الذي لا يعدو كونه مجرد مشكلة جمالية، ويترتب عليه ألم فقط في حال تكون فوق عصب أو وتر من الأوتار، كما أنه في هذه الحاله قد يمثل إعاقة أثناء الكتابة والعمل، مما يستلزم التدخل لتخفيف الحمل عن المفصل بشكل مؤقت على سبيل المثال من خلال الجبيرة.

أما في حال استمرت الأعراض لفترة طويلة وتضررت حياة المريض فينصح بالتدخل الجراحي في خلال مده لا تقل عن سته أشهر و ذلك لاعطاء التكيس العقدى فرصه ليختفي من نفسه حيث ان التدخل الجراحي قد لا يحل المشكلة كما ذكرنا في البدايه ويعود التكيس مرة أخرى في نسبة تتراوح بين 10 و20 بالمائة من المصابين.

كما لا ينصح بالبزل بسبب حدوث عدوى بعد البزل في بعض الحالات، إلا أنه في حال حدوثها تتسبب في ألم دائم وتقييد الحركة. وأحيانا يظهر التكيس العقدي لدى كبار السن، الذين يعانون من حالات متقدمة لتآكل في المفصل، وهو ما يستلزم معالجة تآكل المفاصل وليس التكيس العقدي.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو..مضاعفات عملية تدبيس المعدة وهل الدبابيس ممكن تتفك؟

بالفيديو..ما هي أفضل عملية لعلاج السمنة؟

بالفيديو..هل يمكن الحمل بعد جراحات السمنة؟

التكيس العقدى