إلتهاب المثانه


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

يعد إلتهاب المثانة من أشهر المشاكل التي تواجهنا جميعا  علي اختلاف اعمارنا و للاسف يقابل إلتهاب المثانة في أغلب الاحيان بالإهمال و لكنه قد يكون خطير جدا ؛ و يكون المؤشر علي إلتهاب المثانة متمثلا في  الإحساس بوخز حتي و إن كان خفيف وحرقان خلال التبول كما يصاحب ذلك أيضا حاجة مفاجأة للتبول  مع عدم القدره علي السيطره علي البول حيث قد تنزل قطرات قليلة فقط من البول؛ و كذلك يظهر الألم الناتج عن عدوى الجهاز البولي أسفل البطن وفي الظهر.

و في هذا المقال نسعي نحن فريق طبيبي لألقاء  الضوء علي مشكله إلتهاب المثانة و نستعرض معكم أهم ما يخص إلتهاب المثانة.

أسباب إلتهاب المثانة:

عادة ما يكون سبب إلتهاب المثانة عدوى بكتيرية-

.إن إلتهاب المثانةهو ناتج عادة عن إنتان المثانة والذي يحدث بسبب عدم إفراغ المثانه تماما بسبب الحمل فى النساء أو تضخم البروستاتا فى الرجال -

 تهيج حول الاحليل أو urethraو هو الأنبوب الذي يمتد من قاعده المثانه الي الخارج و يمثل الجزء الاخير من الجهاز البوليب.

  انتقال الجراثيم من فتحة الشرج إلى الإحليل أثناء ممارسة الجنس.


أعراض إلتهاب المثانه:

1. الحاجة الملحة والمتكررة إلى التبول
2.ألم او وخز عند التبول
 3.ألم في المثانة

إلتهاب المثانه عند النساء

 إلتهاب المثانه عند النساء هو الأكثر شيوعاً  لأن مجرى البول لدى المرأة قصير. حيث تقع فتحة الإحليل بالقرب من فتحة الشرج نظرا لقصرها حيث يبلغ طولها حوالي4 سم، مما يجعل من السهل على الجراثيم أن تصل إلى المثانة من فتحة الشرج وأن تسبب الإنتان.

حيث تعاني جميع النساء تقريباً من إلتهاب المثانه مرة واحدة على الأقل في عمرهم كما ستصاب حوالي واحدة من كل خمسه من اللواتي لديهن إلتهاب المثانه مرة أخرى فيما يعرف بإلتهاب المثانه المتكرر، و يحدث إلتهاب المثانه في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً في الفئات النسائيه التاليه:

1. الحوامل
2. النشيطات جنسياً
 3. عند انقطاع الدوره الشهريه فيما يعرف بسن اليأس

 مع التأكيد انه يجب أن ترى السيده طبيبها إذا كانت تعاني من أعراض إلتهاب المثانه للمرة الأولى و ضروره مراجعته اذا  تكرر لديها إلتهاب المثانه أكثر من ثلاث مرات في العام الواحد
 

إلتهاب المثانه عند الرجال:

يعد إلتهاب المثانه عند الرجال أقل شيوعاً و لكنه يكون أكثر خطورة إذا  لم يتم علاجه بسرعة، كما أنه يكون مؤلم جداً حيث قد بسبب إلتهاب المثانه عند الرجال التالي:

1.عدوى كامنة في المثانة أو البروستاتا، مثل التهاب البروستاتا و هي غدة تقع بين القضيب والمثانة

 2.انسداد المجاري البولية، مثل وجود ورم أو تضخم البروستاتا 


مضاعفات إلتهاب المثانه عند الرجال

 في أغلب الحالات التي يهمل فيها إلتهاب المثانه عند الرجال، يؤثر سلبا على الكليتين والخطورة تكون مرتفعة جدا بخاصه لدي الذين يعانون من ضعف جهاز مناعة  أو سبق و ان تعرضوا لتلف سابق للكلى.


و يعتبر الألم في منطقة الكليتين و ارتفاع درجه الحراره والغثيان والقيء علامة مبكره على أحتماليه إنتقال الإلتهاب إلى الكليتين فيما يسمي بالتهاب الحويضة و الذي يستلزم علاج سريع جدا.


علاج إلتهاب المثانه عند الرجال

عاده ما يزول الإلتهاب الخفيف خلال عدة أيام  حيث يمكن علاجه منزليا عن طريق شرب الكثير من الماء وتناول مسكنات الألم الخفيفه مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.  كما يمكن أن يساعد توقف الممارسة الجنسيه خلال هذه الفتره حتى زوال إلتهاب المثانة في سرعه شفاء الحالة، حيث يمكن أن تزيد الممارسه من تدهور الحاله و ازدياد الإلتهاب.

و لكن بالطبع هذا لا يغني عن ضروره زياره طبيب المسالك البوليه حيث أن الإصابه تكون متكرره و قد تحتاج الي عمل مزرعه لتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب في حاله الإصابات البكتيريه الشديده.

و ختاما يمكن أن تحدث أعراض إلتهاب المثانة بسبب حالات أخرى أيضاً، لذلك يجب أن يرى الأطفال والرجال و النساء  طبيبهم دائماً إذا كان لديهم أعراض إلتهاب المثانة.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية

بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها

هل التاتو وثقب البشرة آمن؟

فطريات الأظافر الأسباب والعلاج