سلسله الصداع ح3‎


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

نتابع معكم اليوم المجموعه الثانيه من أنواع الصداع في مقالنا هذا ؛ و هي كالتالي؛

7.صداع ذروة الجماع

 هذا النوع  نادر نسبيا وهو أكثر شيوعا في الشباب خاصة الرجال، وعادة ما يبدأ هذا النوع من الصداع بعد العلاقة الحميمة وينتهي بصداع عاصف يصل إلى الذروة و قد يتواصل لساعات يوميا. ولا يعرف السبب وراء هذا النوع من الصداع وعادة ما ينتهي من تلقاء نفسه.

لكن طبيبي ينصحك بمراجعة الطبيب، ففي بعض الحالات النادرة ربما يكون ذلك إشارة إلى شيء أكثر خطورة. وقد تساعد جرعة مسكن الألم قبل بداية العملية الجنسية من تخفيف الألم.

8. صداع الفترة الصباحية

في هذه الحاله قد تستيقظ شاعرا بالألم، فهناك العديد من الأسباب وراء هذا النوع. وعادة ما يكون الصداع النصفي الأكثر احتمالية للحدوث في فترة الصباح، أو ربما تكون الأدوية العلاجية قد فقدت فاعليتها تدريجيا في جسدك خلال النوم، الأمر الذي يسبب صداعا مرتدا.

وربما يكون انقطاع التنفس أثناء النوم السبب الأكبر وراء حدوث الصداع في الصباح، كما هي الحال بالنسبة للمصابين بالصداع الناتج عن ألم الأسنان.

و لكن طبيبي يؤكد لك ان هذا النوع من الصداع هو الأقل احتمالية، و حرصا من طبيبي علي سلامتك ندعوك لتهدئة مخاوفك المرضيةو لكن أستشر طبيبك سريعا فربما يكون ذلك عرضا لورم في المخ.

9.صداع الجيوب الأنفية

 هذا النوع هو الأكثر انتشار ، إذ إن الأفراد المصابين بالصداع النصفي عادة ما يخطئون في تشخيص هذا الصداع على أنه صداع ناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية حيث أثبتت الدراسات العلميه الحديثه أن 88% من الأشخاص أصحاب التاريخ المرضي للصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية كانوا في الأصل يعانون من الصداع النصفي؛ وتشمل الأعراض ضغط الجيوب الأنفية والاحتقان الأنفي ومياه العين التي يمكن أن تحدث في كلا النوعين.

ويرتبط الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية بالعدوى ويأتي مصاحبا للرشح الذي يتميز باللون الأخضر ، وعادة ما تنتهي عدوى التهاب الجيوب الأنفية بمرور الوقت أو مع استعمال المضادات الحيوية، عند الضرورة،و لا يسببهذا الصداع الغثيان أو الحساسية للضوء التي هي أعراض تميز الصداع النصفي.

10. صداع المثلجات

 حيث يعانى غالبية الناس من ألم بالغ في الرأس يمكن أن يحدث خلال تناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات . ويكون الأفراد المصابون بالصداع النصفي عرضة بشكل أكبر لهذا النوع من الصداع.

وهذا النوع ليس خطيرا على الإطلاق. و قد يعزي الخبراء السبب أن الحساسية للمشروبات الباردة في سقف الفم يمكن أن تسبب زيادة في تدفق الدم إلى واحد من شرايين المخ.

والعلاج يتمثل في الحرص على الحصول على راحة من متعة المثلجات حتى يزول الألم، أو رشف القليل من الماء الدافئ كي يساعد على انقباض شريان المخ.

11. الصداع اليومي المزمن

 إذا أصبت بصداع لمدة 15 يوم شهريا لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية فأنت بذلك مريض بالصداع اليومي المزمن.

ويمكن أن يتسبب ذلك عبر الاستخدام المفرط لمضادات الألم وإصابات الرأس، وربما في حالات نادرة، في التهاب السحايا أو الأورام.

و لكن إذا لم يكن هناك سبب واضح فربما يكون ذلك نتيجه إلى أن إشارات الألم في الجسم مرتفعة أو ربما لا تعمل بشكل ملائم.

هذا النوع من الصداع ربما يزول باستخدام مضادات الاكتئاب، ومضادات التشنج  ومسكنات الألم و أدويه الضغط المرتفع و كذلك حقن البوتوكس.

12.صداع الطمث

و يحدث هذا النوع نتيجه الانخفاض المفاجئ في الاستروجين قبل فترة الطمث الشهري و الذي قد يسبب الصداع النصفي.

و عادة ما يظهر ذلك بين ثلاثة أيام قبل الطمث وبعد يومين من بدء فترة الطمث. وربما تنتاب بعض النساء أعراض آلام ما قبل الطمث المرتبطة بالصداع، وهي ليست الصداع النصفي.

وتظهر هذه الأعراض قبل ستة أيام من الطمث، وغالبا ما تكون هذه الأعراض مصحوبة بالكآبة والتشنج أو أعراض ما قبل الطمث المتعارف عليها؛ ينصحك فريق طبيبي بمكملات الماغنسيوم التي قد تساعد في تخفيف صداع ما قبل الطمث.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


لماذا المشي في المتنزهات أفضل من المشي في الشوارع؟

بالفيديو.. مميزات جراحة المفاصل بالمناظير

نصائح طبية هامة لحجاج بيت الله الحرام.. قبل وبعد تأدية المناسك

الوقاية والعلاج من أمراض حرارة الصيف العالية