رسم توضيحي.. تعليمات وأماكن الحقن بشكل صحيح لجميع الأعمار


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر


لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال  نوضح لكم  تعليمات وأماكن  الحقن بشكل صحيح لجميع الأعمار

أولا:

تعطي الحقن في الربع الخارجى العلوي من العضله باستخدام سن معقم مناسب، حيث يوجد ما يٌسمى العصب الوركي، والذي يمر بموازاة منتصف العضلة و يغذى الساق بأكملها، و قد يسبب شلل مؤقت حال لمسه بالسن، و الذي قد يصل لشلل دائم حال اختراق السن له.

ثانيا :-

الأطفال فوق 3 سنوات تعطى الحقن فى المكان المتعارف عليه وهو الربع الخارجى العلوي من العضله باستخدام سن أطفال عادى، و إن كان يفضل حقن الاطفال حتي 5 سنوات فى الفخذ من الأمام بسن الرضع، حيث أن عضله الفخذ من الخلف تعد صغيرة جدا ومتوقع أن نجد عصب في هذا المكان، مما قد يمثل خطوره في حال عدم إتقان عمليه الحقن.

 

ثالثا :-

بالنسبة للشخص البالغ، خاصة البدناء، فلا يجب أن تعطى الحقن بسن أطفال لأنها غالبا تحدث تجمع كما يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، لذا يجب استخدام  سرنجات سن 3سم كبار و الأفضل أن تكون 5سم.

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


التوقف عن تناول الأدوية المٌخفضة للكوليسترول قد يكون قاتلا

منظمة الصحة تضع تصنيفا للمضادات الحيوية لمواجهة مقاومة الأمراض للأدوية

بخاخات محلول الملح...علاج طبيعي لتخفيف الحساسية

المضادات الحيوية بين الفائدة و الخطورة للأطفال والكبار