بعيداً عن الأدوية المهدئات.. كيف تتعاملين مع طفلك المصاب بالسعال؟


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

 


لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال  نوضح لكم كيف تتعاملين مع طفلك المصاب بالسعال؟  

 

يعتبر السعال وسيلة دفاعيه يقوم بها الجسم للتخلص من أي مواد عالقة فى الجهاز التنفسى، وكذلك البلغم، ولكنها أحيانا تعوق نوم الطفل كما تسبب له ازعاجا أثناء النهار مما يعوق نشاطه. 

وحيث أن أدوية السعال غير مستحبة فى أول ثلاث سنوات من العمر خاصة تلك التى تساعد على إذابة البلغم وتحوله إلى ما يشبه الماء، إلا أن الطفل الصغير قد لا يستطيع أن يتخلص منه، مما يؤدى إلى شرقه، لذا في حالات الضروره القصوي تستعمل تلك الأدوية المستخلصة من الأعشاب، حيث تعد أكثر  أمانا، مع العلم أنه يجب كذلك  تجنب مهدئات السعال خصوصا فى الأطفال الصغار و تعد أحسن وسيله للتخلص من البلغم فى الطفل الصغير هى العلاج الطبيعي بالضرب الخفيف فيما يعرف بالنقر على الصدر والظهر  عدة مرات يوميا صباحا و كذلك قبل النوم.

مع تأكيد طبيبي بشده علي أن طبيب الأطفال المتخصص هو الذي يمكنه الذى إرشاد الأم على الطريقة الصحيحة للنقر و عن جدواها طبقا لحاله الطفل، مع العلم أن البلغم الذى يتخلص منه الجهاز التنفسى يبلعه الطفل وينزل فى البراز.

وكذلك من النصائح الهامة في حالات السعال هى زيادة اعطاء السوائل و أهمها الماء و التي تساعد على اذابة البلغم .

و أخيرا وجب علينا الاشارع الي  المضادات الحيوية و التأكيد كالعاده و كم سبق و ان تحدثنا في سلسله طبيبي للمضادات الحيويه انها لا تستعمل الا اذا كانت الحالة إلتهاب رئوى والطبيب المختص وحده هو الذى يحدد ذلك ؛ مع العلم ان أهم علامة للإلتهاب الرئوى هى زيادة سرعة التنفس فيما يعرف بالنهجان و الذي يظهر مع بداية الالتهاب الرئوى ؛ كما يجب ألا تستعمل المضادات الحيوية فى نزلات البرد والنزلات الشعبية حتى و إن كانت الحرارة مرتفعة حيث ان هذه الحالات سببها فيروسي و بالتالي فهو لا يتأثر أطلاقا بالمضاد الحيوى حيث انه يعد مضاد بكتيري فقط وأستخدامه في حالات الإصابات الفروسيه لا يفيد بل يتسبب في إضعاف المناعه و تدهور الحاله الصحيه للطفل المصاب.  


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


كيف يسبب فيروس زيكا اضطرابا عصبيا نادرا؟

عدم معالجة انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على القلب والسكر الدم

بالفيديو.. ما هو الدرن وكيف يمكن علاجه؟

بالفيديو.. أعراض سرطان الرئة ومؤشرات حدوثه