علاجات التهاب الجيوب الأنفية ح3


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

كما تحدثنا سابقا في سلسله مقالات طبيبي عن الجيوب الانفيه نستكمل اليوم حديثنا عن أهم العلاجات التي تساعد علي الشعور بتحسن ريثما يتعافى الجسم  حيث انه في كثير من الأحيان التهابات الجيوب الأنفية تتحسن من تلقاء نفسها. و فريق طبيبي يوضح مجموعه من هذه العلاجات و هي كالتالي؛

1- مزيلات الاحتقان:
و هي تقلص الأوعية الدموية المتورمة في الأنف لمساعدة المرضى  بالتهابات الجيوب الأنفيةعلى التنفس بسهولة أكثر. و تكون في صوره أقراص أو بخاخ أنفي.
مع تأكيد طبيبي علي ضروره عدم  استخدام بخاخات الأنف لأكثر من 3 أيام على التوالي حيث الاستخدام المتكرر يمكن أن يسبب عودة للاحتقان.
 كما يؤكد طبيبي انه يلزم على المصابين بارتفاع ضغط الدم الرجوع إلى الطبيب القلب المعالج قبل استخدام مضادات الاحتقان لأنها يمكن أن ترفع ضغط الدم. 

و كذلك الحال أيضاً مع المصابين بأمراض القلب أو السكر فطبيبي يؤكد علي استشارة الطبيب المعالج قبل تناول مضادات الاحتتقان

 

2- مسكنّات الألم:

 مثل عقار اسيتامينوفين ، والأسبرين، والإيبوبروفين و التي تخفف من الحمى و الصداع ، كذلك الشعور بعدم الراحة المترافقة مع التهابات الجيوب الأنفية.
مع تنبيه طبيبي باستمرار علي تجنب إعطاء أي من منتجات الأسبرين للأطفال والمراهقين بسبب خطر حدوث حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى متلازمة راي Reye's syndrome و التي قد تؤدي الي الوفاه.
 

3- بخاخات الكورتيكوستيرويد:
و هي تقلص التورم في الممرات الأنفية. و تتوفر بعضها على لتصرف بدون وصفة طبية. و لكن البعض الآخر يحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب المختص.

مع توضيح طبيبي انه عند بعض الناس، يمكن أن يقوم البخاخ بتحسين الاحتقان قليلاً، لكنه لا يعطي ذات النتيجه مع جميع الحالات؛كما انه للاسف يمكن أن يسبب آثار جانبية مثل الصداع ونزيف في الأنف.

 

4- المضادات الحيوية:
و هي تعد خط العلاج الاول لالتهاب الجيوب الأنفية الذي يسببه البكتيريا؛ حيث يمكن للطبيب أن يصف مضادات حيوية يداوم المريض على استخدامها بين 3-28 يوم تبعا لحده الاصابه.
 مع تأكيد طبييي علي اهميه و ضروره  أن يكمل المريض  تناول المضادات الحيوية حتي و إن شعر بتحسن حيث ان  وقفها  بمرحلة مبكرة دون إكمال مده العلاج تجعل البكتيريا أكثر مقاومة لتأثير المضادات الحيوية في المستقبل.
و أخيرا طبيبي ينبهكم بأنه في حال لم تزول أعراض التهاب الجيوب الأنفية بعد بضعة أشهر، قد يلجأ الأطباء لاجراء عملية جراحية لفتح الجيوب الأنفية أو إزالة أي زوائد قد تسبّب الانسداد.

مع خالص تمنيات طبيبي بالصحه و العافيه


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


فقدان السمع قد يكون عاملا مسببا للخرف

السن المناسب والحل الوحيد لعلاج اللحمية

طبيبي يشرح كيف تتعامل مع التهاب الجيوب الأنفية

طبيبي يشرح لك كيف تواجه التهاب الأذن