بالفيديو..الانزلاق الغضروفى.. هل يرتد مره أخرى بعد الجراحة؟


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم وعرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم أسباب الانزلاق الغضروفي، ونسبة نجاح العملية الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي، وهل يرتد الانزلاق الغضروفي بعد الجراحة مرة أخرى.
 
-أسباب الانزلاق الغضروفي
 
في البداية يوضح فريق طبيبي دوت نت أن الانزلاق العضروفي يقع للعديد من الناس نتيجة عدة أمور منها الأمور التالية:
-حمل أشياء ثقيلة.
-القيام بحركة خاطئة كدوران على رجل ثابتة.
ويترتب على ذلك تحرك النواة الداخلية الموجودة داخل الديسك وارتدادها إلى الوراء مما يؤدي إلى وجود ضغط على العصب الطرفى، وبالتالي يُصاب الشخص بالانزلاق الغضروفي.
 
-أعراض الانزلاق الغضروفي:
-تبدأ شكوى المصاب بانزلاق غضروفي من ألم فى ظهره يمتد الإحساس به إلى قدمه حتى يصل إلى أسفل الركبة.
-الانزلاق الغضروفي يؤدي إلى الضغط الشديد على العصب يسبب آلام مبرحه لا تزول بالعلاج الدوائى ولا بالعلاج الطبيعى منها.
-  يُحدث الانزلاق الغضروفي سقوطاً فى مشط القدم.

- يُوجد الانزلاق الغضروفي حالة من الضعف الشديد فى العضلات.

-لا يستطيع المصاب بانزلاق غضروفي التحكم فى البول والبراز.
-  يعاني المصاب بالانزلاق الغضروفي من تنميل شديد فى منطقه العانه والصدر. وفي أي من الحالات السابقة نلجأ للجراحه وهي أنواع، نوضحها على النحو التالي:

-جراحات جائرة.
-جراحات غير جائرة.
ويشير فريق طبيبي دوت نت إلى أن الجراحات غير التقليدية تم اسبدالها بالجراحات غير الجائرة سواء بالميكروسكوب أو المنظار طبقا لحالة المريض. ويؤكد فريق طبيبي دوت نت أن نسبه نجاح عملية الانزلاق الغضروفي عالية جدا، حيث تصل إلى 95-98% ونسبة رجوع الغضروف مرة أخرى تصل إلى 2% وذلك لأنه يتم إزالة الجزء الضاغط على العصب. أما فى حالة استئصال الغضروف تماما يجب أن نضع بديل له مثل الغضروف الصناعى أو الأقفاص بين الفقرات أو تثبيت بالمسامير.
وفى النهايه يطمئن فريق طبيبى المصابين بالانزلاق الغضروفي فلا داعي للقلق لأن الوسائل العلاجيه كثيره وعديدة ونجاحها مضمون ونتائج الجراحات عاليه جدا. وحتى فى حالة رجوع الغضروف فهناك العديد من الوسائل العلاجية لعلاج الغضروف المرتجع.
 
بواسطة:دكتور محمد فوزى خطاب"استشارى وعضو هيئه التدريس بكليه الطب-دكتوراه جراحه عظام طب عين شمس-العنوان:28ش النزهه-عمارات رابعه الاستثمارى شقه 12-أمام ميدان الساعه بعد دار الدفاع الجوى فوق توكيل نيسان مصر الجديدة.
 
تليفون:01001599077-01000858145


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجديد فى مجال الجراحة بالمناظير‎ للعظام والمفاصل

بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎

بالفيديو.. علاج الروماتيد المفصلي

بالفيديو.. تنقية المفاصل من الشوائب وتقليل الألم بالمنظار