الحزام الناري.. أسبابه وأعراضه (1-3)


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

 

طبيبي يوضح لك ما هو  الهربس النطاقي أو العصبي الذي يشتهر أكثر في أوساط العامة بالحزام الناري، وهو التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المحيط به الذي يقوم هذا العصب المصاب  بتغذيته، إذ يظهر على هيئة حويصلات في مسار  هذا العصب الحسي.

 ونظراً لما يتسم به من وجود ألم شديد، لذا سُمي  بالحزام الناري، حيث يأخذ جزء محدد من الجلد طبقا للعصب المصاب وكأنه حزام يفصل هذا الجزء عن طريق الألم الشديد واحمرار الجلد كالنار عن باقي الجسم.

كما يوضح طبيبي فإن الفيروس المسبب للحزام الناري هو نفسه الذي يسبب الإصابة بمرض الجدري المائي، فعند الإصابة للمرة الأولى بالجدري يظل الفيروس كامناً في العقد العصبية في أصول العصب مدة تصل إلى عدة سنوات، وعندما يُعاد تنشيطه يسير الفيروس نزولاً مع الأعصاب ليصل إلى الجلد في صورة الهربس العصبي، إذ لا يمكن أن يحدث الحزام الناري دون الإصابة الأولية بجدري الماء، وعادة يكون سبب تنشيط الفيروس غير معروف، لكنه يرتبط بالسن فهو أكثر انتشاراً فوق سن الخمسين، و ضعف المناعة لأي سبب، أوالتعرض لتوتر أوانفعال شديد.

و يشير طبيبي إلى أن الدراسات الطبية تؤكد أن نسبة الإصابة بهذا المرض مرتفعة نسبيا، حيث يصاب شخص من بين كل ثلاثة أشخاص بهذا المرض على مستوى العالم و هنا تكمن خطوره انتشار العدوي.

و في هذا المقال نتطرق إلى كل ما يخص هذا النوع من الأمراض الفيروسيه التي تعد مشكلة في حال عدم التعامل معها بشكل سليم أو عدم التشخيص الصحيح للحزام الناري نتيجه عدم اللجوء لطبيب جلديه متخصص

 

فتره الحضانة للحزام النارى:

 و حيث أنها هي المدة التى تسبق ظهور أعراض المرض و يكون الشخص فيها حامل للمرض  و قد يمثل مصدر للعدوي والتى بعدها تبدأ ظهور أشكال المرض المعروفة على الجلد

و يوضح طبيبي أن فترة حضانة الحزام الناري تختلف من شخص إلى آخر ويكون متوسطها حوالي 21 يوم  قد تزيد لتصل إلى شهر أو تقل، فتظهر الأعراض قبل ذلك فهي غير محدده وتعنى أنه يصاب الشخص بالمرض من مريض وتبقى فترة الحضانة للمرض طول فتره الاصابة التي قد تمتد لـ4  أسابيع وربما أكثر.

 

أعراض الحزام النارى:

  عادة ما يصيب هذا الفيروس المعروف باسم الحزام الناري عصب واحد على جانب واحد من الجسم،  حيث تظهر أعراضه كما وضح فريق طبيبي في بدايه المقال في منطقة الجلد التي يغذيها العصب، والأعراض الأكثر شيوعاً هي:

1- الألم المزعج والثابت

 2-شعور بالحرقة

3-ألم حاد يشبه الطعن المتقطع

4- ألم في الجلد عند اللمس

5-الطفح الجلدي العنيف

6-في بعض الأحيان يتأثر اثنين أو ثلاثة من الأعصاب المجاورة لبعضها البعض.

كما يوضح طبيبي، فعاده ما ينتشر الحزام الناري على الأعصاب المصابة التي تغذي جلد الصدر أو البطن، وأعصاب منطقة الوجه العلوي، تحديداً في منطقة الجلد حول العين، وعادة ما يأخذ الحزام الناري المسار الآتي في ظهور الأعراض:

1-ألم حاد

2-وخز

3-خَدَر

4-حكة على جزء معين من الجلد وعلى جانب واحد منه. وكما يوضح طبيبي فإن الطفح يظهر بعد يوم إلى خمسة أيام من بدء الإحاس بالألم؛ مع ظهور بقع حمراء تتطور إلى بثور مملوءة بسائل وتثير الرغبة في الحكة.

و الطفح الجلدي يظهر على شكل الجدري المائي ولكن على منطقة واحدة فقط من الجلد، وقد يؤثر هذا الطفح  في بعض الحالات على الوجه، والعينين، والفم، والأذنين.

و يوضح طبيبي أنه في بعض الأحيان تُدمج البثور، وتشكل بقعة حمراء صلبة و التي تظهر وكأنها حروق شديدة. في حالات نادرة، خاصه لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث قد يكون الطفح أكثر اتساعاً، ويتشابه مع  الجدريّ المائي، بحيث يغطي مناطق واسعة من الجلد.

المصادر:

 1.NHS choices

2.Mayo Clinic

3.medicalnewstoday


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية

بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها

هل التاتو وثقب البشرة آمن؟

فطريات الأظافر الأسباب والعلاج