لا داعي للذعر نوضح لكم علاج الفيروس المنتشر حاليا لدى الأطفال


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

الفيروس الغامض .. الفيروس القاتل.. فيروس الروتا ... انتيرو فيروس.. .. كلها أسماء سينيمائية لفيروس نعرفه جميعاً و نتعامل مع منذ سنوات، لكن في هذا العام حظي الفيروس بشهرة واسعة على شبكات السوشيال ميديا، فما هي حكايته بالضبط؟


الدكتور أمير اسحق يعقوب وهو من أعضاء فريق طبيبي دوت نت يشرح لنا قصة الفيروس الغامض بالتفصيل من خلال الأسطر التالية.
 

فيروس الروتا يصيب الجهاز الهضمى لدى الطفل ويسبب ارتفاع في درجة الحرارة وقئ وإسهال ويفقد الطفل المصاب به الكثير من السوائل بسبب القيئ والإسهال، لذا فإنه يسبب الجفاف بسرعة شديدة في بعض الحالات.

ونؤكد أن المضاد الحيوي لا يقتل فيروس الروتا، لذا فقد شاع عنه أنه بلا علاج، لكن العلاج ببساطة هو تعويض الطفل بالسوائل المفقودة من الجسم عن طريق تعليق المحاليل المناسبة عن طريق الوريد إلى أن يرحل الفيروس تلقائياً، كما يحدث في أغلب الامراض الفيروسية، بمعنى آخر فإن فيروس الروتا يذهب من تلقاء نفسه self limited.
 خطورة فيروس الروتا تكمن  فى الإبطاء فى علاجه لأنه يسبب حالة فقدان مستمرة للسوائل في جسم الطفل وهو ما يعني إصابته بالجفاف. . أي أن الخطر يكمن  فى الجفاف .. والمحاليل هى الحل.. نكرر مرة أخرى أن المحاليل هي الحل .. فيروس الروتا ليس جديداً على مصر، وليس موجوداً فيها بصورة وباء، وما أقصده هنا هو أننا يجب أن نهتم وألا نُصاب بالرعب وألا ننشر الخوف فيما بيننا بهذه الطريقة الموجودة على السوشيال ميديا.

هناك فيروس آخر حدث فيه لبس واختلاط  مع فيروس الروتا

وهنا أقصد الفيروس المعروف باسم "كوكساكى" وهو عدوي فيروسية بالجهاز التنفسي، تسبب التهاب في الفم و طفح جلدي على اليد والقدم، كما يسبب حرارة عالية جدا، وقيل  كثير من الأمور غير الصحيحة وللأسف هناك من نشر عنه معلومات خاطئة على السوشيال ميديا، بينما كل ما في الأمر هو أن فيروس "كوكساكي" يسبب ارتفاع درجة الحرارة ويمكن السيطرة عليها بسهولة مع الطبيب ويمر الأمر بسلام.
في النهاية فإن الدكتور أمير وفريق طبيبي دوت نت يرجو منكم التروي والحذر قبل نقل أي معلومة، وأن تسارعوا فوراً لاستشارة الطبيب المختص في حال لا قدر الله ظهرت أي من الأعراض السابقة على أطفالكم، ونمتمنى لكم دوام الصحة والعافية لكم ولأحبابكم أجمعين.

 

بواسطه:دكتورأمير اسحق يعقوب"أخصائى طب الأطفال وحديثى الولاده عضو الجمعيه المصريه لطب الأطفال"

العنوان:الحوامديه-شارع جمال عبد الناصر -العزبه-الغربيه

البدرشين-شارع النيل سعيد بجوار معامل كايرو لاب

تليفون:01223826141

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تلوث الهواء يزيد مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة

بالفيديو.. التصرف حال وجود حبوب في قضيب الطفل بعد الختان

بالفيديو.. ضرورة فحص الأطفال قبل الدراسة

شفاء طفل مصاب بالإيدز بعد عام من العلاج ينعش الآمال