10 أطعمة تساعد على التحكم في معدلات الكوليسترول


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

 

 

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو اعتماداً على مقابلات نجريها حصرياً مع كبار الأخصائيين كل في مجاله، وفي المقال، نقدم لكم 10 أطعمة تساعد على التحكم في معدلات الكوليسترول.

 

1- الشوفان : هو الخيار الأمثل لخفض نسبة الكوليسترول السيئ ، حيث البيتاجلوكان به يساعد في إمتصاص الكوليسترول النافع في الجسم ، مما يساعد في حماية القلب من الأمراض .

2- سمك السلمون : هو الخيار الأمثل لحماية القلب نظرا لمحتواه الغني بالأوميجا3 ،  فإن استبدال الدهون المشبعة بدهون الأوميجا 3 يساعد في زيادة الكوليسترول النافع .

3- عين الجمل : أظهرت دراسة حديثة أنه  يساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار ، مما يجعله من أفضل الأطعمة للتحكم في الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب .

4- اللوز والكاجو : يعمل كلاهما على تحسيين الكوليسترول النافع ، ولكن يجب الحرص لأن هذه الأنواع من المكسرات غنية بالسعرات الحرارية ، لذا يجب تناول الكمية المناسبة لكل شخص بإعتدال .

5- الفاصوليا : تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورا هامة في الحفاظ على صحة القلب ، والفاصوليا من أهم هذه الأطعمة حيث تعمل على خفض إمتصاص الجسم للكوليسترول الضار ، لذلك يجب تناول جميع أنواعها مثل الفاصوليا الحمراء ، البيضاء ضمن النظام الغذائي ، حيث تعتبر من الأفضل الخيارات للتحكم في معدلات الكوليسترول .

6-  الافوكادو : من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، حيث تساعد في زيادة الكوليسترول الجيد HDL وتخفض الكوليسترول الضار LDL ، كما تحتوي على البيتا سيتوسترول الذي يخفض إمتصاص الكوليسترول الضار في جسم الإنسان .

7- الشوكولاتة الداكنة : يوصي طبيبي بتناولها  للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب ، كما أنه خيارا جيد لمزيد من الإسترخاء ، وإذا لم يكن مذاقها جيدا يمكن إستخدامها لتحضير بعض الوصفات الصحية اللذيذة .

8- الثوم : يعتبر  من أفضل العلاجات المنزلية للتحكم في نسبة الكوليسترول ، وينصح بتناوله صحيحا لتحقيق أقصى منفعة ، كما يمكن إضافته مجروشا .

9- عسل النحل : إن تناوله أفضل من تناول السكر ،  حيث يحتوي على مركبات تساعد في خفض الكوليسترول وتهاجم نوع من الأحماض الأمينية يسمى هوموسيستين ، والمعروف بأنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الطرفية .

10- زيت الزيتون : يعتبر  اختيار جيد لحياة صحية ، حيث يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة ، التي تتحكم في الكوليسترول وتخفض معدلات النوع الضار منه


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه

كل ما تريد أن تعرفه عن فيتامين د

لماذا تقليل الصوديوم(الملح)فى الطعام؟