أسباب لا تعرفها عن الإصابة بنوبة قلبية


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم وعرض كل ما هو حديث ومتقدم في كل مجالات الصحه، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن أسباب الخطورة غير الشائعة وغير المتعارف عليها لحدوث النوبات القلبية القاتلة.

يوضح طبييي أن النوبة القلبية تحدث عندما تتكون جلطة دمويه فتعيق سريان الدم في الشريان التاجي، حيث أن وظيفته الأساسية هي إيصال الدم إلى جزء من عضلة القلب، وهذه العرقلة في سريان الدم  تمنع تغذيه عضلة القلب عن طريق الشريان التاجي، مما يتسبب في تلف جزء من القلب قد يصل في بعض الأحيان إلى تدمير العضلة و توقفها و بالتالي الوفاه.

مع تأكيد طبيبي أن احتمالية حدوث النوبة القلبية وانسداد الشريان التاجي ترتفع نتيجة عوامل معينة معروفه و واضحه و أخرى مفاجئه، و قد لا تخطر ببالك، وهو ما يوضحه طبيبي اليوم و يندرج تحتها التالي :

1.قلة النوم؛ حيث أنه في حال عدم تمتعك بعدد ساعات نوم كافية بشكل منتظم مؤكد سوف تشعر بالتعب و الإجهاد المستمرين، وهو السبب الذي يساهم بشده في رفع خطر الإصابة بالنوبة القلبية، حيث أثبتت دراسات علمية مختلفة أن  الذين ينامون  أقل من ست ساعات  يوميا يرتفع لديهم خطر الإصابة بالنوبة القلبية إلى الضعف مقارنةً بالذين ينامون ما بين 6- 8 ساعات.

2.الصداع النصفي؛ و الذي يعد من عوامل الخطر المفاجئة للإصابة بالنوبة القلبية، ويزداد هذا الخطر إن ظهر على مصابي الصداع النصفي أعراض سابقة تشير بقرب النوبة القلبية.

3.برودة الجو؛ حيث في أيام الشتاء والبرد الشديد تنقبض الشرايين عند التعرض للبرد القارص، مما يعيق تدفق الدم إلى القلب، و يوضح طبيبي أنه يصبح على  القلب حينها العمل بقوة ضخ أكبر في محاولة للحفاظ على دفئ الجسم، مما يسبب النوبه القلبية.

4.التلوث البيئي، فالأشخاص الذين يعيشون في بيئه ملوثه و يتنفسون الهواء الملوث بشكل مستمر ومنتظم يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بانسدادات في الشرايين وبالتالي النوبة القلبية.

5. الطعام الدسم، حيث يوضح طبيبي انه عند تناول وجبة من الطعام الدسم  تترفع مستويات هرمون التوتر الذي يعرف بالنورابينفرين، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، وبالتالي زيادة خطر الإصابة  بالنوبة القلبية لدى بعض الاشخاص. كما يحذر طبيبي من الوجبات الغنية بالدهون، فتناولها يزيد بشكل مفاجئ من الدهون في الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى تضرر الأوعية الدموية مؤقتا و مع مرور الوقت يوفر مناخا مناسبا لحدوث نوبات قلبية متكرره.

6.المشاعر القوية، وطبيبي يعني مختلف أنواع المشاعر من سعادة وحزن وحتى غضب، فمن المؤكد أنه قد جرى علي مسامعنا إصابة شخص بنوبة قلبية نتيجة وفاة أحد الأقرباء مثلا أو نتيجة التعرض لضغط نفسي كبير .

7.نزلات البرد أو الانفلونزا، حيث يوضح طبيبي أنه عندما يعمل الجهاز المناعي على مكافحة إصابة ما، فإن ذلك قد  يتسبب  في تضرر القلب أو الأوعية الدموية، و أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص المصابين بالتهاب في الجهاز التنفسي هم أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية بالمقارنة بالآخرين، كما تجدر الإشارة إلى أن خطرالنوبه القلبية يختفي عند شفاء المريض .

8.الاستيقاظ صباحا من النوم تحت ضغط شديد أو نتيجه عدم كفايه النوم، فالإصابة بالنوبة القلبية في هذه الحالة أمر شائع، حيث يقوم الدماغ بإغراق الجسم بالعديد من الهرمونات لمساعدته في الاستيقاظ، وهذا الأمر يزيد من الضغط على القلب مما يرفع من خطر  حدوث النوبة القلبية.

9. الإفراط في العلاقات الجنسية، فمثلها مثل أي نوع من الرياضة المجهده، حيث يوضح طبيبي انها ترفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية ولكن بشكل ضئيل جدا، وبالأخص لدى الأشخاص الرياضيين،  لذا فلا داعي للخوف وتحدث مع طبيبك إن كنت تواجه أي من أعراض أوعلامات غير طبيعية عند ممارستك للجنس.

و أخيرا ينصحك طبيبي بالانتباه إلى أي أعراض قد تصيبك و تنذرك بنوبة قلبية، ويؤكد طبيبي على ضرورى سرعة اللجوء لطبيب القلب المتخصص.

مع خالص تمنيات طبيبي بالصحة و العافية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


أعراض النوبات القلبية وكيفية التعامل معها

بالفيديو.. إمكانية علاج ثقب القلب جراحياً ونسبة نجاح العملية

بالفيديو.. متى نلجأ لجراحات استبدال الصمامات القلبية؟

بالفيديو.. أنواع العيوب الخلقية في القلب عند الأطفال