طبيبي يشرح كيف تتعامل مع التهاب الجيوب الأنفية


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كافه مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث عن التهاب الأنف والجيوب الأنفية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

يوضح طبيبى أن الاحتقان  والشعور بالضغط أوالصداع، و سيلان الأنف وانسدادها، وفقدان حاسة الشم الوقتي وعدم الشعور بمذاق الطعام كلها من الأعراض غير واضحة، و التي لا تمكن من التمييز بين نزلات البرد أو الحساسية الموسمية بالأنف أو التهاب الجيوب الأنفية.

لذا فإن طبيبى يقدم بعض النصائح التي تمكنك من الوصول للمشكلة حتي يتسنى لك اتخاذ المسلك الصحيح للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية وهي على النحو التالي:

1. لا تتوقع و لا تتنبأ بالمشكلة، حيث تتشابه أعراض الجيوب الأنفية مع البرد والحساسية وفي تلك الحالة فالطريقة الوحيدة التي من خلالها يمكن تحديد المشكلة شكل مبدئي هى اللجوء للطبيب المتخصص وفحصك جيدا.

2. راقب الأعراض، لأن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في أنسجة الأنف والجيوب الأنفية بسبب فيروس أوعدوى بكتيرية، وبالإضافة للأعراض المتعارف عليها و التي سبق  وذكرناها في مقالات طبيبى أخرى من احتقان في الأنف والعطس فقد يصاحب ذلك  أيضاً ألم في عظام الوجه والأسنان.

3. اترك المرض يأخذ وقته و لا تتسرع بشراء اي دواء دون استشاره الطبيب والكشف الدقيق، حيث يوضح طبيبى أن  التهاب الجيوب الأنفية يستغرق من أسبوع إلى 10 أيام، لذا ينصحك طبيبى بمراجعة الطبيب وسيقوم بوصف العلاج المناسب، ويختلف الأمر بالنسبة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن فقد يستغرق أكثر من 3 أشهر وقد تستمر على العلاج لمدة طويلة.

4. احترس عند استخدام العلاج و التزم بالجرعات و التعليمات، فطبيبى يوضح أن البخاخ وقطرات الأنف قد تشعرك بالراحة بالجرعة والتركيز و طريقة الاستخدام المقررة من الطبيب فلا تسرف و لا تكرر من تلقاء نفسك.

5. الجراحة قد تكون الحل الأفضل لالتهاب الجيوب الأنفية إن لم يظهر العلاج أي تحسن أو نتيجة إيجابيه أو إن سائت الحالة مع تأكيد طبيبى انها جراحة بسيطة.

كما يوضح طبيبى أن الجراحة تكون الحل الوحيد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية إن وجد سبب تشريحى كاعوجاج الحاجز الأنفى أو وجود لحمية بالأنف أوالجيوب الأنفية.

6. التزم بالخطوات الوقائية، مثل غسل اليدين باستمرار لتجنب الجراثيم التي قد تتسبب في التهاب الجيوب الأنفية . وكذلك الاستنشاق المتكرر مع مرة على الاقل باستخدام غسول الأنف للحفاظ على ترطيبها، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة لتقوية جهازك المناعي، وإن كنت تعاني من الحساسية الأنفية فيلزم معالجتها.

مع خالص تمنيات طبيبي بالصحة والعافية.

 

 

 

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


فقدان السمع قد يكون عاملا مسببا للخرف

السن المناسب والحل الوحيد لعلاج اللحمية

طبيبي يشرح كيف تتعامل مع التهاب الجيوب الأنفية

طبيبي يشرح لك كيف تواجه التهاب الأذن