الوقاية والعلاج من الشد العضلي


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

الشد العضلي هو إجهاد العضلات الذي  يؤثر على الرياضيين و كذلك على الكتاب و المشتغلين بالمعمار أو الوظائف التي تستلزم مجهود بدني قوي.

هذا التقلص العضلي يعد حالة من الانقباض المفاجئ في إحدى العضلات أو مجموعة منها. والنتيجة قد تكون شعور بألم شديد وحاد في تلك العضلات. ويكثر حدوث الشدالعضلي نتيجة إفراط في الاستخدام لعضلة ما أو لمجموعة من العضلات في إحدى مناطق الجسم، خاصة بوجود جفاف في الجسم. وسبب هذه الحاله هو الاستخدام الطويل، والمُجهد، لمجموعة واحدة من العضلات، دونما إعطاء وقت كاف من الراحة. إلا أن اللافت، أن البعض قد يصاب بالشد العضلي أثناء وقت الراحة وعدم إجهادها، وأشهر الحالات تلك التقلصات التي تطال عضلات خلفية الساق أثناء النوم. ومن الأمثلة الأخرى لتقلص العضلات، كذلك تلك الآلام الناتجة  عن تقلص العضلات الناعمة في الرحم خلال ما قبل وأثناء نزيف الدورة الشهرية أو خلال عملية الولادة. وآلام تقلص عضلات المرارة عند انقباضها في حالات حصوات المرارة.

كيف يحدث الشد العضلي:

تعتبر كثرة الاستخدام هي العامل الرئيسي لنشوء تقلص في العضلة، ذلك أن الإجهاد المتكرر لتحريك العضلة أثناء القيام بأعمال وظيفية أو منزلية أو تمارين رياضيه، يُؤدي إلى اختلال تناغم عملية انزلاق الألياف العضلية. وكما هو معروف تشريحيا فإن العضلة مكونة من ألياف دقيقة. وحصول الانقباض بعد وصول الإشارات العصبية الكهربائية إليها، يعتمد على سلاسة وتناغم الانزلاق لتلك الألياف كي تدخل في بعضها البعض، بفعل مركبات كيميائية خاصة لإنتاج الطاقة. كما يتطلب انبساط العضلة إعادة الألياف إلى الوضعية التي تكون فيها غير متداخلة ومتشابكة. وأقرب الأمثلة لانقباض العضلة وانزلاق أليافها هي عند إدخال مشطين للشعر على بعضهما البعض. وإضافة إلى الإجهاد وتكرار الاستخدام، فإن ما يجعل الأمر أكثر سوء، هو وجود حالة من الجفاف ونقص رطوبه العضلة بالكمية اللازمة من الماء، أو حصول إصابة للعضلة بقوة خارجية أثناء استخدامها كما يحدث  في حاله الرياضيين، وخلال ممارستهم للمباريات الرياضية في أوقات فصل الصيف، أو في الأماكن الحارة والمغلقة، وعند إجهاد أنفسهم في المنافسات الرياضية، ومع عدم تناولهم لكميات كافية من السوائل، هم الأكثر عرضة للمعاناة من تقلص العضلات، وخاصة في الساقين و أسفل الظهر.

وأهمية السوائل لحركة العضلات ومنع إصابتها بالتقلص، نابعة من أن وجود الماء هو عامل ميسر لسرعة تتابع عملية الانقباض والانبساط، ومنع التوتر والخلل في حركة التراكيب الداخلية لألياف العضلات. وأهمية توفر السوائل في العضلة لا تظهر فقط في حالات الجفاف، بل بعض حالات من التقلص العضلي المصاحبة لأمراض الشرايين. وبالتالي ينخفض تزويد عضلة أو مجموعة من العضلات بالدم. ولذا فإن وجود ضيق في مجرى أحد الشرايين الكبيرة أو المتوسطة التي تُزود عضلة الساقين مثلا بالدم، كنتيجة لوجود مرض تصلب الشرايين وترسبات الكولسترول في جدرانها، سبب في معاناة البعض من ألم شديد في العضلات، مشابه للذي يصيب العضلة حال تقلصها أثناء ممارسة المجهود العضلي في الرياضة أو غيرها. ونوعية ألم العضلة المصاحب لأمراض الشرايين، يزول في الغالب خلال دقيقة أو دقيقتين من وقف ممارسة الجهد العضلي أو الوقوف، وأخذ قسط من الراحة.

توجد أسباب عديدة لحدوث الشد العضلي منها:

1-الاستخدام المفرط لعضلة معينة دون راحة مما يؤدي إلى إجهادها.

2-الضغط المفرط على عضلة معينة كحمل أدوات ثقيلة بقبضة اليد لفترة طويلة.

3- إذا كنت تمارسة الرياضة في الجو الحار.

4-يمكن أن يحدث الشد العضلي إذا كانت هناك مشاكل معينة مرتبطة بالأعصاب والجهاز العصبي كالضغط على الأعصاب في العمود الفقري أثناء المشي لفترة طويلة.

5-ضعف الدورة الدموية كمرض إصاب الأوعية الدموية الطرفية مثل مرض (التصلب العصيدي لشرايين الساقين) حيث تتراكم البلاك المحل بالدهون على البطانة الداخلية للشرايين فتقل كمية الدم إلى العضلات.

6-إذا كنت مدخنآ.

7-عند الإصابة بمرض السكر.

8-عند الإصابة بإحدى أمراض القلب.

9-عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

10-قلة شرب السوائل .

11-إذا كنت تعاني من نقص في البوتاسيوم الضروري لإنقباض العضلات خاصة عند تناول الأدوية التي تعمل على نقص البوتاسيوم مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنها قد تسبب نقص في كمية البوتاسيوم، الذي يعتبر عنصر مهم في انقباض العضلات.وقد يحدث النقص أيضآ إذا كنت تتناول مدرات للبول بكثرة.

12 -أدوية «ستاتين» مثل ليبيتور و زومور و كرستور و مثيلاتها التي تستخدم لخفض الكولسترول لها تأثير في تقلص العضلات حيث أن أهم آثارها الجانبيه هي التهابات الكبد والتهاب العضلات. كما أنها قد تكون سبب في تقلص العضلات وآلامها، ما يرفع احتمالات حدوث ذلك هو الإجهاد العضلي العنيف والمتكرر، ووجود اضطرابات في الغدد الصماء، وخاصة الغدة الدرقيه.

أعراض الشد العضلي:

1. الشعور المفاجئ بحالة من الألم والشد العضلي، وخاصة في الساق.

2.الإحساس بتكون كتلة عضلية تحت الجلد، أو رؤية وجودها بوضوح بالعين المُجردة.كما يشكو البعض من تقلصات عارضه واضحة تتعلق بالإجهاد. وهذه الحالات، التي تزول بالراحة وتناول السوائل وتدليك العضلة، لا تتطلب أكثر من تلك العناية. ويتطلب الوضع مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات لمعرفة أسباب الأمر في حال الشكوي من:

1. حالات متكررة بشكل شبه يومي، من تقلص العضلات.

2. حالات مفاجئة وشديدة بدرجة مؤلمة منها. 

 3.حالات مزعجة قد تحصل أثناء أداء أعمال تتطلب الحفاظ على المهارة، كقيادة السيارة أو أداء غير ذلك من الأعمال الحرفيه.

والمطلوب دائما هو معرفة السبب ووضع خطة علاجية تمنع أو تقلل من الإصابةبالشد العضلي.

الوقايه والعلاج من الشد العضلي:

1-تناول أدوية خاصة تعمل على ارتخاء العضلات وتقلل من تيبسها مع الحرص في حالة مرضى القلب والشرايين.

2-القيام ببعض أنواع التمارين التي تقلل من فرص الإصابة بالشد العضلي.

3-تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً.

4-تجنب الجفاف والإكثار من شرب السوائل للإبقاء على الخلايا رطبة.

5-شرب كوبين من السوائل قبل ساعتين من ممارسة أي نشاط رياضي.

6-شرب نصف كوب من الماء كل 17 دقيقة أثناء الرياضة

7-الإحماء وتسخين العضلات بتمارين الشد أو تمرين إطالة عضلة السمانة قبل وبعد بداية التمرين.

8- التدليك بلطف.

9-سكب الماء البارد لتهدئة العضلات وارتخائها ثم الماء الدافئ إذا كنت تشعر بألم.

10-إذا كنت تعاني من حدوث الشد العضلي أثناء الليل ، يمكنك القيام بعمل تمارين إطالة عضلة السمانة قبل النوم

11-تناول فيتامين (ه) بجرعة يومية تبلغ 400 وحدة دولية.

12-تناول الموز لتعويض نقص البوتاسيوم الذي يقلل من حالات الإصابة بالشد العضلي.

 

كما نوضح لكم فى هذا الإنفوجراف أسباب الشد العضلى أثناء النوم وهى :

-قله شرب المياه.

-نقص الماغنسيوم.

-نقص البوتاسيوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجديد فى مجال الجراحة بالمناظير‎ للعظام والمفاصل

بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎

بالفيديو.. علاج الروماتيد المفصلي

بالفيديو.. تنقية المفاصل من الشوائب وتقليل الألم بالمنظار