اذا كنت مصابا بفقر الدم.. هذا ما يجب عليك فعله وأكله


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

يجب اجراء الفحص الطبي و التحاليل  اللازمه وقبل الخضوع لأي علاج لمعرفة السبب الأساسي لفقر الدم لان هناك أسباب عديده لفقر الدم وأغلبها يكون سببه نقص الحديد وفي هذه الحاله حتي الرجوع لطبيب أمراض الدم سوف نذكر أهم الأغذية التي تحوي الحديد بشكل كبير؛


أهم الأغذيه لعلاج فقر الدم:

1.اللحوم الحمراء :حيث كل 100جرام منها يحتوي على 1,66 ملليجراممن الحديد،و لكنها ليست الخيار الأول لمرضى فقر الدم الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون.


2.الدجاج :حيث ​يساعد على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاصه ، بالأضافه الي ان كل 100جرام من صدور الدجاج تزود الجسم فقط بنسبه 2% من الاحتياج اليومي من الحديد بالمقارنة باوراك الدجاج التي تزوده بنسبه 10% من احتياجاته.

3.البيض :حيث يعتبر مصدر غني بالحديد مع سعرات حرارية منخفضه بما أن بيضة كبيرة تحتوي علي واحد ملليجرام من الحديد .

4.الرخويات البحرية :كالجمبري و المحار و بلح و بها كميات كبيرة من الحديد،حيث 1000 جرام منها تمنح الجسم احتياجاته من الحديد كامله .
 

5.زبدة الفول السوداني :​​وهي مصدر غني جدا، حيث أن ملعقتين منها تحتوي على 0.66 ملليجرام من الحديد كنا ان تناولها مع كوب من عصير البرتقال كمصدر لفيتامين ج الهام و الذي بدوره يزيد من امتصاص الحديد و الاستفاده به . و تستبعد زبدة الفول السوداني كمصدر للحديد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني.
 

66. الفاصولياء :و ​تعد مصدر غني جدا ولكن من المهم أن تطبخ جيدا لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقعهاو التخلص من ماء النقع قبل طبخها و في هذه الحاله فهي سوف تلبي نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد
 

7.الحبوب الكاملة :​وهي مصدر نباتي غني ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ،حيث حصة واحدة من خبز الحبوب الكامله يحتوي على 0.9ملليجرام من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي من الحديد .
 

8.الشوفان :حيث يحتوي كل100 جرام علي 4.77 ملليجرام من الحديد الا أنه كذلك يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص منه كالنقع وغيرها .
 

لذا فعليك بالشوفان المدعم الذي يحتوي على 10ملليجرام من الحديد لكل 1000جرام شوفان أي ما يعادل 60%من الاحتياج اليومي للحديد. 
9.السبانخ :كمصدر غني جدا بالحديد , وهو ايضا مصدر غني بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي من الحديد .

10.الحمضيات والطماطم :​​ الغنية بفيتامين ج الذي كما سبق و نوهنا يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء .

 مع التأكيد علي ضروره تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي فهي تتعارض مع امتصاص الحديد .


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


فريق أمريكي يستخدم تكنولوجيا النانو لعلاج ارتفاع الكوليسترول

مرضى ضغط الدم والصيام في رمضان

حرارة الطقس ترفع خطر إصابة الحوامل بالسكري

نصائح ومحاذير لمرضى السكر قبل صيام شهر رمضان