الناسور العصعصي. . أسبابه وعلاجه


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

ماهو الناسور العصعصى؟

الناسور العصعصي هو عباره عن كيس يحتوي علي شعر و بعض الميكروبات و قد حدث به إلتهاب شديد و موقعه أسفل الظهر مع قناة واصلة إلى فتحات في المنطقة الوسطى بين الإيليتين كما يعرف أيضا بكيس الشعر.مع العلم ان إحتمالات حدوث الإصابة ليست مرتفعه، ولكن الابحاث و الدراسات اثبتت ان الاصابه تحدث في الرجال بشكل أكبر من النساء.العوامل المؤديه للاصابه:

1.العامل التشريحي و الوراثي حيث يكون هناك استعداد في تشريح العصعص و مما يؤكد ذلك وجود عوامل وراثيه حيث ينتشر بين الأقارب من الدرجة الأولى.

2. العامل المكتسب و هو العامل الأكثر تأييدا بين الأطباء حيث أن المريض يتعرض بحكم عمله وطبيعة حياته إلى احتكاك الجلد في منطقة العصعص بالشعر ليكون فتحات صغيرة في الخط ما بين الإليتين، ويتبعها الالتهاب.

3. زيادة الوزن.

4.الجلوس لفترات طويلة مثل السائقين و موظفي المهن الكتابيه.

أعراض الناسور العصعصى:

لا تظهر أي أعراض للناسور العصعصى واضحه طالما الناسور غير ملتهب و تظهر فقط فتحات صغيره في المنطقه بين الاليتين ؛ و لكن مع تجمع الشعر بالوقت، ومع تكاثر البكتيريا يبدأ الالتهاب بالتطور ليصل إلى تكون دمل او ما يشبه الخراج السطحي في المنطقة وأحيانا قد يتجه إلى أحد الإليتين.

علاج الناسور العصعصى:

يحتاج مريض الناسور العصعصى في حال الالتهاب الحاد إلى مضادات حيوية مناسبة بناءا علي نتيجه فحص المزرعه لمحتوي الخراج ؛ و ذلك بعد تفريغه تحت تخدير ،ثم يكون الاجراء الجراحي و تتنوع العمليات التي يتم فيها الاستئصال لكيس الشعر المزمن و تختلف المدة اللازمة للتعافي الكامل باختلاف الإجراء الجراحي المتبع، فمنها:

1. استئصال منطقة الفتحات فقط مع عمل جرح طولي جانبي (عملية باسكم).

2. استئصال كامل للانسجه حول الفتحات وسط الإليتين وترك الجرح مفتوح حتي يذبل و يلتئم مع الوقت؛ و يحتاج الجرح من 6 إلي 8 أسابيع من الغيارات المتكررة.

3. استئصال كامل للأنسجة حول الفتحات مع ميل الجرح بعيدا عن الوسط لضمان تروية دموية أفضل و إغلاق الجرح و تفك الغرز بعد أسبوعين (عملية كاريداكس).

من المحتمل دائما عودة الناسور العصعصي حتى بعد الاستئصال الكامل. ولذلك تم استحداث عدد من العمليات التي من الممكن إجراؤها لمثل هذه الحالات التي تعتبر أكثر تعقيدا وتشتمل علي؛ تحرك الأنسجة المحيطة لإغلاق المنطقة بعد الاستئصال مثل (عملية ليمبرج).

الوقايه من الناسور العصعصى:

1- المحافظة على المنطقة نظيفة وجافة.

2- إزالة الشعر بشكل دوري.

3- تخفيف الوزن إن كان زائداً.

4- تجنب الجلوس لفترات طويلة والجلوس بطريقة مريحة.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية

بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها

هل التاتو وثقب البشرة آمن؟

فطريات الأظافر الأسباب والعلاج