نوضح لمرضى السكر كم مرة يومياً يجب قياس السكر في الدم


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم وعرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن قياس السكر في الدم.

إن إجراء قياس السكر في الدم جزء ضروري كإجراء هام من نظام العناية بمرضى السكر، وقد يكون اختبار السكر في الدم  وسيلة ضرورية في خطة العلاج وطرق الوقاية من مضاعفات مرض السكر طويلة الأمد.  كما يمكن عمل قياس سكر الدم في المنزل، وذلك باستخدام جهاز ألكتروني صغير يقيس مستوى السكر عبر قطرة صغيرة من الدم.

أهمية قياس السكر في الدم

يوفر قياس السكر في الدم  معلومات مفيدة للتحكم في حالة مرضى السكر. و يوضح طبيبى أن من فوائده الأمور التالية:

١.تقييم مدى تحقيق الأهداف العامة للعلاج.

٢.التعرف على كيفية تأثير النظام الغذائي والتمارين  الرياضية على مستويات السكر في الدم.

٣.التعرف على كيفية تأثير العوامل الأخرى، مثل المرض أو الضغط النفسي، على مستويات السكر في الدم.

٤.متابعة تأثير أدوية السكر على مستويات السكر في الدم.

٥.تحديد مستويات السكر في الدم سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.

مواعيد إجراء قياس السكر في الدم:

ينصحك طبيبى بعدد المرات التي يجب فحص مستوى السكر في الدم. و عامة، يتم تحديد عدد مرات تكرار قياس السكر في الدم حسب نوع مرض السكر الذي يعاني منه المريض وكذلك طبقاً لخطة العلاج.

كما يوضح طبيبى أنه حينما يكون مرض السكر من النمط الأول، فإن التوصية في هذه الحالة تكون بإجراء قياس السكر في الدم من 4 - 8 مرات في اليوم، وقد يحتاج المريض إلى إجراء الاختبار قبل الوجبات الرئيسيه و حتي الخفيفة وقبل التمارين الرياضية وبعدها وقبل النوم وأحياناً أثناء الليل.

ويوضح طبيبي أيضاً أنه قد يحتاج المريض كذلك إلى مزيد من التحقق من مستوى السكر في الدم إذا قام بتغيير روتينه اليومي لأي سبب أو إذا بدأ بتناول دواء جديد.

وبالنسبة لمريض السكر من النمط الثاني، فإن طبيبى يوضح أنه إذا كان يتناول الأنسولين  لضبط مستوى السكر ، فإننا نوصي في هذه الحالة بقياس السكر في الدم مرتين أو أكثر في اليوم، ويتحدد ذلك حسب نوع الأنسولين المستخدم و جرعته، وعادة ما يوصى بالاختبار قبل الوجبات وأحياناً قبل النوم، أما إذا كان المريض يحاول ضبط السكر من النمط الثاني باستخدام أدوية لا تحتوي على الأنسولين أو باتباع النظام الغذائي والتمارين الرياضية فقط، فقد لا يحتاج إلى إجراء قياس السكر في الدم من هم في سن 59 عاماً أو أقل ممن لا يعاني من حالات مرضية مزمنه أخرى.

و يوضح طبيبى ملاحظة صغيرة قد يغفلها البعض، وهي أن مستوى سكر الدم يتراوح بين 100 -140 ميلليجرام لكل ديسيلتر  لمن يبلغ 60 عاماً أو أكبر، أو من يعاني من حالات مرضية أخرى مثل أمراض القلب أو الرئة أو الكلى فلا تقلق عزيزي المريض.

مع خالص تمنيات طبيبى بالصحة و العافية. 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


فريق أمريكي يستخدم تكنولوجيا النانو لعلاج ارتفاع الكوليسترول

مرضى ضغط الدم والصيام في رمضان

حرارة الطقس ترفع خطر إصابة الحوامل بالسكري

نصائح ومحاذير لمرضى السكر قبل صيام شهر رمضان