التدخين السلبي وسرطان الرئة.. إصابة مؤكدة وأرقام مذهلة


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في مجالات الصحة كافة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن مضار التدخين السلبي.

لا شك أن الجميع يدرك مضار التدخين وما يمكن أن يؤدي إليه، لذا فإن طبيبى اليوم سيتحدث عن المضار التي يسببها المدخنون لمن حولهم و يجهلها أو يتجاهلها البعض، وهو ما يُعرف  بالتدخين السلبي، حيث سيتطرق فريق طبيبى في هذا المقال إلى  مضار التدخين السلبي، و تحديدا علاقته بالضرر الأخطر والأكثر بشاعة و إخافهةً للجميع ألا وهو  السرطان.

يوضح طبيبى أن كل من وكالة حماية البيئة الأمريكية، و برنامج علم السموم الوطني في الولايات المتحدة، و الوكالة الدولية للأبحاث حول السرطان قد صنفوا التدخين السلبي على أساس كونه عامل من العوامل الهامه المسببة للسرطان، حيث أنه نتيجة استنشاق غير المدخنين للدخان المتطاير من السجائر  يتسبب ذلك في إصابة البالغين من غير المدخنين والمتأثرين بالتدخين السلبي لسرطان بمعدلات أخذة في الازدياد بشكل ملفت.

 ويشرح طبيبى أنه نتيجه مباشره للتدخين السلبي تحدث حوالي ثلاثه آلاف حالة وفاة بسرطان الرئة لدى البالغين غير المدخنين في الولايات المتحدة الأمريكية في العام الواحد، وذلك كما وضح طبيبى فقط جراء التدخين السلبي.

وتقدر المنظمات المعنية بالأبحاث المتعلقه بالصحة و بخاصة منظمات أبحاث الأورام وجود زيادة كبيرة وفقا للمقاييس البحثية، حيث تقدر بحوالي 20-30% في فرص الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين الذين يعيشون مع أشخاص مدخنين متأثرين بذلك بالتدخين السلبي.

كما يوضح طبيبى أن هناك تأثيرات أخرى للتدخين السلبي غير السرطان على صحة غير المدخنين، حيث يرتبط التدخين السلبي بالأمراض المزمنة والموت المبكر لدى غير المدخنين من البالغين كما الأطفال.

ويوضح طبيبى أن الدخان المنبعث من سجائر المدخنين يتغلل سالكا طريقه في الممرات التنفسية لغير المدخنين بسرعة، كما أن له ضرر مباشر على القلب  والأوعيه الدموية لهؤلاء المتأثرين بالتدخين السلبي، فهو يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بمعدل  يوازي حوالي 25-30 %.

ووفقا للأبحاث الطبية المتقدمه فإن التدخين السلبي يسبب ما يعادل 46 ألف حالة وفاة بأمراض القلب سنوياً في الولايات المتحدة. كما أنه من المحتمل وجود ارتباط بين التدخين السلبي والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين. و مازال هناك المزيد من الأبحاث تجرى لتأكيد هذا الارتباط الخطير بالتدخين السلبي.

حيث يوضح طبيبى ان الأطفال المتأثرون بالتدخين السلبي تحت خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال،  كذلك الرشح، الالتهاب الرئوي، التهاب القصبات والربو الشديد ، حيث يبطئ التدخين السلبي نمو الرئة عند الأطفال، كما يمكن أن يسبب لهم كذلك سعال مزمن، مع ضيق مزمن في التنفس.

مع خالص تمنيات طبيبى بالصحه والعافية.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


كيف يسبب فيروس زيكا اضطرابا عصبيا نادرا؟

عدم معالجة انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على القلب والسكر الدم

بالفيديو.. ما هو الدرن وكيف يمكن علاجه؟

بالفيديو.. أعراض سرطان الرئة ومؤشرات حدوثه