أسباب وأعراض حمى البحر الأبيض


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

 لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في مجالات الصحة كافة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن حمى البحر الأبيض المتوسط وأعراضها

يوضح طبيبى أن  حمى البحر الأبيض المتوسط هي مرض مناعي ذاتي و هو اضطراب وراثي شائع مجهول السبب يظهر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، و نسبة حدوثها بين سكان هذه المنطقه من الأرمن والعرب والشرقيين هي 1-3 بالألف، بينما يندر ظهور حمى البحر الأبيض المتوسط في باقي أنحاء العالم.

و لكن المعلومة الهامة التي  يوضحها طبيبى تتمثل في أن حمى البحر الأبيض المتوسط يورث متنحيا، أي أنه ضروره لإصابة الفرد بحمى البحر الأبيض المتوسط، لابد من وجود نسختين من الجين الحامل لصفات حمى البحر الأبيض المتوسط، واحدة من الأب والأخرى من الأم، أما إن وجد جين واحد فقط من أحدهما فبهذا يصبح  الشخص حامل للصفات الوراثية الخاصه بحمى البحر الأبيض المتوسط و قد يورثه لأبنائه في حال تزوج من فرد يحمل ذات الجين فقط .

 أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط:

 يوضح طبيبى أن أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط تبدأ في الظهور في 50% من الحالات بين سن 5-15 عاما، ولكن يمكن أن نشاهد الأعراض واضحه في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وفي حوالي 80%  تظهر أعراض حمى البحر الابيض المتوسط قبل سن العشرين، وفي 5% فقط بعد سن الثلاثين. لذا يوضح طبيبى أن حمى البحر الأبيض المتوسط قد تظهر في الطفولة, وقد يتأخر ظهورها في بعص الحالات حتى بعد الخمسين.

ويوضح طبيبى أن الأعراض تشمل التالي:

١.ارتفاع درجة الحرارة و التي تبلغ ذروتها خلال 12-24 ساعة لتصل درجة حرارة الجسم إلى 38.5- 40 درجة.

٢.الرعشة والشعور بالبرد مع وجود الحمى.

٣.ظهور لون أزرق في الأظافر مع ظهور لون أصفر قاتم على الأصابع مع تغيير لون الجسم لللون الداكن.

٤.آلام شديده و متكرر في البطن و تظهر في حوالي 95% من مرضى حمى البحر الأبيضالمتوسط، ويبدأ الألم في منطقه صغيرة من البطن ثم ينتشر ليشمل كامل البطن، وقد يصاحبه في بعض الأحيان غثيان و قئ و انتفاخ في البطن.

٥.ألم شديد و متكرر في الصدر و يظهر  في 75% من الحالات ويكون الألم في جهه واحدة من الصدر.

٦.آلام مفصلية  حيث يشكو 75% من مرضى حمى البحر الأبيض المتوسط من التهاب في المفاصل، وقد يظهر في مفصل واحد أو عدد من المفاصل، و تظهر المشكلة غالبا في  المفاصل الكبيرة .‏

٧.آلام حادة في الرأس مع الشعور بالقلق و ضيق في التنفس.

٨.عدم القدرة على بلع أي شئ بخاصة أول يوم من الإصابة بنوبة حمى البحر الأبيض المتوسط.

٩.انكماش الغشاء البريتوني لجدار البطن  بسبب الالتهاب مما يؤدى إلى عدم القدرة على فرد الظهر والانحناء طوال فترة نوبة حمى البحر الأبيض المتوسط.

١٠.شعور بتغيير في طعم الفم مع تغيير لون البول إلى اللون الداكن.

١١.عند الذكور المصابين بحمى البحر الأبيض المتوسط التهاب وتورم وآلام في الصفن والخصيتي.

كما يوضح طبيبى أنه لا يشترط أن تكون الأعراض كلها موجودة، فقد يكون هناك فقط آلام شديدة في البطن تؤثر على نشاط مريض حمى البحر الأبيض المتوسط اليومي و المعتاد، لذا ينصح طبيبى بسرعة مراجعه و سرد التاريخ المرضي والشكوى كامله دون إهمال أي عرض.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


لماذا المشي في المتنزهات أفضل من المشي في الشوارع؟

بالفيديو.. مميزات جراحة المفاصل بالمناظير

نصائح طبية هامة لحجاج بيت الله الحرام.. قبل وبعد تأدية المناسك

الوقاية والعلاج من أمراض حرارة الصيف العالية