حل مشكلة القشط عند الرُضع


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن القشط عند الرضع.

يعد القشط أحد العادات المميزة لمعظم الرضع. و يوضح طبيبى فيما يلي ماوراء ظاهرةالقشط، ودلالاته، وما إذا كان القشط مشكلة أو يدلل على مشكلة أخرى أكثر خطورة.

و سيستعرض طبيبى في هذا المقال الأسباب المحتملة التي تتعلق بالقشط، و كيفية التعامل معه.

أسباب القشط عند الرُضع:

يوضح طبيبى أن القشط هو ظاهرة شائعة لدى الرضع الأصحاء، كما يبين طبيبى أنه حوالي نصف الرضع يتعرضون إلى ارتجاع المريء المرضي، و الذي يعرف أيضًا بالارتجاع عند الرضع، خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الرضيع وبشكل طبيعي دون  أن يمثل مشكله، و يعزي طبيبى ذلك إلى الأسباب التالية: وهي وجود الصمام المعروف طبيا بالعضلة العاصرة السفلى للمريء بين المريء والمعدة، والذي يعمل على إبقاء محتويات المعدة في مكانها الطبيعي، و لكنه في الرضع يكون غير مكتمل النمو لذا وحتى وقت نمو هذا الصمام، قد يكون القشط ممثلا مشكلة، خاصة إن كان الرضيع يرضع دون تجشوء أو لعدم خبرة الأمهات حديثي الأمومه بكيفية الرضاعة و أسرارها.

و يوضح طبيبى أن القشط عند الرُضع هو تدفق تلقائي سلس لمحتويات معدة الرضيع عبر الفم، مصحوباً في بعض الأحيان بالتجشؤ. أما التقيؤ فيحدث عندما يكون هذا التدفق مندفع، و يوضح طبيبى أن الاندفاع يقصد به  التطاير بقوة على بعد مسافه من فم الرضيع وليس مجرد تقطير من الفم.

أثر القشط على نمو الرُضع:

يوضح طبيبى أن القشط العادي لا تأثير له لا على صحة الرضيع و لا على نموه، بخاصة إذا كان الرضيع يشعر بالراحة ويأكل جيداً ووزنه في ازدياد طبقا للمقاييس الطبيه، فلا داعي للقلق، فإن كان الرضيع يزداد وزنه بصورة مناسبة، فطبيبى يؤكد أن هذا يعني أنه لم يتضرر مما يفقد بسبب القشط.

لذا عزيزتي الأم طبيبى ينصحك بأن تضعي في اعتبارك أنه من السهل المبالغة في تقدير كمية القشط التي يقشطها رضيعك طبقا لحجم البقعة الناتجة عن القشط.

نصائح للتعامل مع القشط عند الرُضع و محاولة تقليله:

عزيزتي الأم للتعامل مع ظهور القشط عند رضيعك طبيبى ينصحك بالتالي:

١.حافظي على بقاء رضيعك في وضع مستقيم، وارضعيه في وضع مستقيم.

٢.حافظي على بقائه في وضع الجلوس لمدة 30 دقيقة بعد كل رضعة.

٣. تتجنبي استخدام أرجوحة الرضع أو اللعب فور الانتهاء من الرضاعة.

٤.رتبي رضعات أصغر حجماً وأكثر تكراراً، فإن كنت ترضعين رضيعك الرضاعة الطبيعية، فقللي من مدة الرضعة، وأما إن كنتِ تعتمدين تركيبة حليب صناعي وصفها لكي طبيب الأطفال المتابع لرضيعك ، فقدمي له كمية أقل قليلا عن المعتاد.

٥.لا تهملي اعتماد وقت لمساعدة رضيعك على التجشؤ، حيث يؤكد طبيبى أن عدم القيام بالتجشؤ المتكرر أثناء كل رضعة وبعدها قد يمكن الهواء من التجمع في معدة الرضيع  و هو ما يمثل أحد أسباب القشط.

٦.اعتمدي وضع نوم  الرضيع على ظهره لخفض خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، ولا يُوصى بوضع الرضيع على بطنه لينام وذلك لتجنب القشط.

٧.حاولي إدخال بعض التغييرات في نظامك الغذائي بعد اللجوء للطبيب المختص إن كنت تعتمدي الرضاعة الطبيعية.

و علميا يؤكد طبيبى أن القشط يزداد غالباً في عمر 4 أشهر، ويتوقف معظم الرضع عن القشط في عمر العام.

كما يوضح طبيبى أنه قد تشير علامات  معينة على وجود حالة مرضية وراء القشط في ظاهره أو شيء أكثر خطورة من القشط العادي. لذا يجب الاتصال بالطبيب المعالج إذا كان الرضيع يعاني من التالي:

١.لا يكتسب الرضيع أي زيادة في الوزن.

٢.يتقيأ الرضيع  باستمرار وبشدة.

٣.يقشط الرضيع قشطا سائل أخضر أو أصفر اللون.

٤.يقشط الرضيع قشط دموي أو مادة تشبه رواسب القهوة.

٥.يرفض الرضيع الرضاعة بشكل متكرر.

٦.يخرج الرضيع دم في البراز.

٧.يعاني الرضيع من صعوبة في التنفس أو علامات أخرى للإعياء.

٨.يقشط الرضيع قشط له رائحه شديده الحمضيه.

و يؤكد طبيبى أنه يعتمد علاج مشكلة القشط على سبب المشكلة، وهنا قد يكون حل تغيير أساليب الرضاعة إلى أساليب رضاعة خاصة يصفها الطبيب هو كل ما يحتاجه الرُضع، كما أنه في حالات أخرى، قد يصف الطبيب ضرورة  اعتماد حل العلاج الدوائي عندما تتعلق المشكله بأكثر من القشط العادي و تصل إلى حد الارتجاع.

مع خالص تمنيات طبيبى بالصحه و العافيه.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تلوث الهواء يزيد مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة

بالفيديو.. التصرف حال وجود حبوب في قضيب الطفل بعد الختان

بالفيديو.. ضرورة فحص الأطفال قبل الدراسة

شفاء طفل مصاب بالإيدز بعد عام من العلاج ينعش الآمال