كل ما تريد معرفته عن التوحد


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 
خاص لطبيبي دوت نت


لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم وعرض كل ما هو حديث و متقدم في مجالات الصحة كافة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن التوحد.


يوضح طبيبى أن بعض الأشخاص يعانون من مرض التوحد و تظهر الأعراض خلال فترة الطفولة المبكرة، كما تستمر أيضاً حتى مرحلة البلوغ بحيث تظهر الكثير من أعراض التوحد و التي سيناقشها طبيبى خلال النقاط التالية:


أولاً:  اجتماعيا
يوضح طبيبى أن المصاب بالتوحد  يتجنب التواصل مع الآخرين وجهاً لوجه٬ حيث يفتقد المتوحد القدرة على النظر في عين الآخر، لأنه لا يملك القدرة الكافية للتواصل الاجتماعي، وهذا ما يعرف بالخجل الاجتماعي. ويعاني المتوحد من مشكلة فهم لغة الجسد  الآخر و كذلك القدرة على التعبير اللفظي حيث يوضح طبيبى أن المتوحد  يصدر أصواتاً تكون في بعض الأحيان غير واضحة.
 
ثانيا:حركيا
 يوضح طبيبى أن الشخص البالغ والمصاب بالتوحد  يعاني من صعوبات حركية تظهر في الكتابة، وغيرها من الأنشطه الحركيه و بخاصة الجري. كما تبرز لدى المتوحد حركات تكرارية في اليدين٬ وفي القدمين وفي الرأس.
 
ثالثا:عاطفيا
يوضح طبيبى أن الشخص المصاب بالتوحد يتصف بالحنان الجارف تجاه الشخص الذي يفهمه ويمتاز بالقدرة على التواصل معه. لكن في  بعض الأحيان قد يفقد المتوحد السيطرة على مشاعره وتنتابه نوبات غضب وتوتر عارمة.
 
رابعا:حياتيا
يبين طبيبى أن الشخص المصاب بالتوحد يعاني من مشكلة في إدارة الوقت٬ إذ يستغرق المتوحد وقتاً طويلاً قد يظهر مبالغ فيه لإنهاء عمل ما. كما يقضي وقتاً كبيراً في ترتيب أغراضه الشخصية. كما يتمسك المتوحد و بشده بالروتين ويرفض أي تغيير فجائي على حياته. ويضيف طبيبى أن مريض التوحد يظهر حساسية مفرطة تجاه الأضواء والأصوات الصاخبة ويتجنب المتوحد التواجد في أماكن بها جو الضجيج والضوضاء و الزحام.
 
 خامسا:الهوايات
يجدر بطبيبى الإشارة إلى أن معظم الاشخاص الذين يعانون من مشكلة التوحد٬ يتميزون بميولهم الفنية ويبرعون بالرسم والتصميم بالإضافة إلى النشاطات الرياضية وخاصة السباحة.
مع خالص تمنيات طبيبى بالسلامة والصحة النفسية والجسدية


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تلوث الهواء يزيد مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة

بالفيديو.. التصرف حال وجود حبوب في قضيب الطفل بعد الختان

بالفيديو.. ضرورة فحص الأطفال قبل الدراسة

شفاء طفل مصاب بالإيدز بعد عام من العلاج ينعش الآمال