فحوصات وتحاليل الحمل وما قبل الولادة


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

  لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كافه مجالات الصحه ، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الايجاز عن أهم  الفحوصات و التحاليل الطبية الهامة اللازمة في أثناء متابعة الحمل وما قبل الولادة.

يوضح طبيبى أن المرأة خلال فترة الحمل يجب أن تخضع لمتابعة طبية دقيقة وتجري فحوصات وتحاليل طبية مختلفة طبقا لما يطلبه طبيب النساء المتابع للمحافظه على سلامة الأم والجنين، وتأمين الصحة الكاملة لها ولجنينها. وتحرص السيدات الحوامل على الالتزام بإجراء هذه الفحوص والتحاليل الطبية للتأكد من سير الحمل بدون مشاكل، مع الاطمئنان بواسطة السونار على صحة ونمو الجنين.

ويبين طبيبى أنه مع اقتراب موعد الولادة  تصبح الفحوصات و التحاليل الطبيه ضرورية و هامه جدا، لذا يستعرض طبيبى أهم التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة في فترة ما قبل الولادة و هي كالتالي:

1-تحليل البول، ويوضح طبيبى أنه يتم فحص البول لعدة أسباب، من ضمنها الكشف عن البروتين أوالزلال، حيث أنه إذا ظهر أحدهما في البول، فذلك يعني وجود مشكلة تحتاج للعلاج، كما أنه قد يكون علامة هامة على الإصابة بتسمم الحمل ويمكن أن يؤثر على الجنين وقد يسبب وفاته وعدم إكتمال الحمل في كثير من الأحيان.

2-ضغط الدم، يقوم طبيب النساء بقياس ضغط الدم في كل زيارة لمتابعه الحمل كما  قبل الولادة. و يوضح طبيبى  أنه يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل بسبب الحمل فقط. ولكن من الشائع أن يكون ضغط الدم في منتصف فترة الحمل أقل مما هو عليه في أوقات أخرى.

3-اختبارات الدم، يوضح طبيبى أن السيدة الحامل تخضع لاختبارات دم متعددة كجزء من رعاية ما قبل الولادة، و يشير طبيبى إلى أنه يتم طلب بعض الفحوصات و التحاليل الطبيه على جميع الحوامل ، كما يطلب البعض الآخر فقط إذا كنت السيدة الحامل عرضة لمرض معين أو حالة وراثية معينه. ولكن طبيبى يؤكد أن جميع الاختبارات  هامه و مطلوبه لضمان حمل أكثر أمان و للتأكد أن الجنين بحالة جيدة.

4-فصيلة الدم، يؤكد طييبى أنه من الهام معرفة فصيلة دم  للسيدة الحامل لضمان تفادي أي مشكله قد تطرأ في أثناء عملية الولادة، مما قد يستلزم نقل الدم، و كذلك يمكن أن تحتاج النساء صاحبات فصائل الدم ذات عامل ريسوس سلبي لرعاية أكبر.

5-تحاليل تتبع فقر الدم، يوضح طبيبى أن مريضات فقر الدم واهنات، وهن أقل قدرة على التعامل مع فقدان الدم عند الولادة، وإذا أظهرت الاختبارات أن السيده مصابة بفقر الدم، فالطبيب قد يلجأ حينها إلى ضبط جرعة الحديد وحمض الفوليك.

مع خالص تمنيات طبيبى بالصحة و العافية.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تناول الأسبرين يوميا في بداية الحمل يحد من خطر الإصابة بالتسمم

جدول أكثر مرونة لإجراء فحوص سرطان الثدي

الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات الإصابة بسرطان جدار الرحم

بدانة الحامل ترفع احتمالية إصابة الطفل بعيوب خلقية