كيف تتعامل مع مريض شره الأكل العصبي؟


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت   

  لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم  نوضح لكم كيفية التعامل مع المصابين بشره الأكل العصبي أو ما يُعرف باسم النهام.

في البداية يجدر بنا أن نتسائل: ما هو  شره الأكل العصبي(النهام)؟ والإجابة هي أن: هذا المرض عبارة عن نوبات من الأكل القهري، ويتبع المريض ذلك ببعض التصرفات الدافعة لتعويض هذا الإفراط، ومن هذه التصرفات الأمور التالية:

1.التقيؤ الإجباري المحفز.

2.المبالغة في ممارسة التمرينات الرياضية.

 3.اتباع نظام غذائي قاسي.

4.استخدام غير مبرر للأدوية الملينة.

و يستطيع طبيب الأسنان بسهوله شديدة ملاحظة هذا النوع من الاضطرابات من خلال ملاحظة المرض من شكل مينا الأسنان، وتلفها الناتج عن التعرض المفرط لأحماض المعدة في حالة استخدام التقيؤ المحفز كوسيلة للتخلص من تأنيب النفس للشره في تناول الطعام الذي يشعر به المريض. ويتسبب تكرار التقيؤ كذلك إلى خلل في بعض العناصر المكونة للدم و نقص شديد في المعادن والعناصر الأساسية، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب و خلل في وظائفه و كذلك خلل في وظائف الكلى.

- التعامل مع مرضى شره الأكل العصبي

هناك عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار حينما نتعامل مع مريض مصاب بـشره الأكل العصبية، ومنها:

1.الجلوس مع المريض والتعبير عن الاهتمام به أياً كان مظهره بكل احترام وتقدير.

2.عدم توجيه الاتهامات للمريض المصاب  بـشره الأكل العصبي، بل التعبير عن القلق تجاه حالته.

3.الابتعاد عن انتقاد شكل جسم المريض المصاب  بـشره الأكل العصبي، وبدلاً من التعليق على مظهره أو الحديث حول ما إذا كان يحتاج لإنقاص وزنه من عدمه، بل السؤال عما يمثله وزن جسمه بالنسبة له، وعن الذي يمكن فعله لإعادة تصحيح عادات تناوله للطعام.

4.البدء بمشاركته الطعام.

5.المساندة و الدعم المستمرين مع العلم أنه من الطبيعي أن ينكر المريض المشكله.

مع العلم أنه في بعض الحالات، تكون الإصابة بشره الأكل العصبي شديدة الخطورة ولا خيار سوى سرعه اللجوء للمتخصصين للمساعدة دون تأخير.

مع تمنيات فريق طبيبي لكم بالصحة والعافية.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه

كل ما تريد أن تعرفه عن فيتامين د

لماذا تقليل الصوديوم(الملح)فى الطعام؟