بالفيديو..هل الجراحة مجدية في حال وجود أمراض عصبية صماوية؟


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم وعرض كل ما هو حديث ومتقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم  مدى جدوى الجراحة في حالة وجود أورام عصبية صماوية.

في البداية دعونا نتسائل ما هي الأورام العصبية الصماوية؟ والإجابة هي أنها: تشكل مجموعة من الأورام المكونة من خلايا عصبية صماوية تنتشر في جميع أعضاء الجسم وتشكل الجهاز العصبي الصماوي. وهذه الخلايا موجودة في الغدد الصماوية، التي تفرز الهرمونات البنكرياس, والغدة الكظرية, والغدة النخامية, والغدة الدرقية، وكذلك في أعضاء غير صماوية مثل:الرئتان, والجهاز الهضمي, والجلد, والكبد ,وقنوات المرارة.

وتسمى الخلايا العصبية الصماوية بهذا الاسم نظرا للشبه بينها وبين الخلايا الصماوية الظهارية، التي تتكون منها غدد الإفراز الداخلي، من جهة، وبينها وبين الخلايا العصبية، من الجهة الأخرى. فهي كما الخلايا الصماوية التقليدية، تحتوي على هرمونات، إضافة إلى البروتينات، التي هي ليست هرمونات تمتاز بها الخلايا العصبية.

الأورام العصبية الصماوية متعددة وتختلف من حيث موقعها, وسلوكها وأسمائها, ولكن من الممكن تصنيفها إلى مجموعتين أساسيتين، طبقا لشكلها كما يظهر عند النظر إليها بالمجهر الضوئي: أورام في صورة ظهارية وأورام في صورة خلايا عصبية. وهذان النوعان من الأورام العصبية الصماوية هما، في الغالب، أورام خبيثة أو أورام من المحتمل أن تصبح خبيثة. والسؤال الأهم الآن الذي يتمحور حوله هذا المقال: هل الجراحة مجدية في حال وجود أورام عصبية صماوية؟ والإجابة على النحو التالي:

- حالات التدخل الجراحي

يتحدد  مدى جدوى الجراحة فى حالة وجود أورام عصبيه صماوية على حسب مكان الورمم، فإذا كان الورم فى مكان نستطيع الوصول إليه بالميكروسكوب الجراحي، فإن التدخل الجراحي يكون ممكناً. أما إذا كان الورم فى مكان لا نستطيع الوصول إليه بالميكرسكوب الجراحي أو الجراحي، بمعنى أن الوصول إليه جراحياً سيكون سبباً في إيذاء كثير من الأشياء فى طريق الجراح. حيث أن مهمة جراح المخ والأعصاب هي إزالة أكبر جزء من الورم بأكثر السبل أمانا للمريض.  وفي هذه الحالة يكون التدخل الجراحي غير مجدي لإزالة الأورام العصبية الصماوية.

 

بواسطة:دكتور سامح محمد حنفى "استشارى جراحه المخ والأعصاب والعمود الفقري-مدرس جراحه المخ والأعصاب بكليه طب عين شمس. العنوان:46شارع الطيران-أمام مستشفى التأمين الصحى-مدينه نصر-القاهره.

تليفون:0100664699

01002631711

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ