أفضل علاج لدوالي الخصية


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

في البداية يشير طبيبى إلى أن دوالي الخصية هى عبارة عن تمدد الأوردة الصارفة للدم من الخصيتين، مما يترتب عليه ارتجاع الدم بالخصيتين، مما يؤدي بدوره إلى رفع درجة حرارة الخصيتين، وما يترتب عليه من الألم ومشاكل أخرى كتلف وموت الحيوانات المنوية. ويوضح طبيبى أن ذلك يعد  نتيجه خلل فى الصمامات التى تنظم حركة الدم بهذه الأوردة والتى تمنع ارتجاع الدم بها. و يؤكد طبيبى أن  حوالى 15 % من الرجال يصابون بدوالي الخصية و للأسف ثلثي المرضى لا يظهر عليهم أعراض دوالي الخصية، ولا يعلمون بإصابتهم إلا عن طريق الفحوص الطبية.

و يوضح طبيبى أن دوالي الخصية تحدث بنسبه كبيرة فى الخصية اليسرى وتظهر على هيئه أوردة متضخمه قد يكتشفها المريض مصادفة أو في بعض الأحيان قد تستلزم القيام ببعض الفحوصات الطبية و تحليل للسائل المنوى لمعرفة مدى تأثيرها على الخصوبة. كما يؤكد طبيبى أنه إذا ظهرت الدوالي فى الخصية اليمنى فقط، فإن لهذا الأمردلالة خطيرة قد تؤشر على وجود ورم فى الكلية اليمنى.

-    أعراض دوالي الخصية

١. آلام فى الخصية خاصة عند الوقوف لفترات طويلة أو التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة.


٢. تأخر الإنجاب بنسبة قد تصل إلى40 % نتيجة تراكم الدم فى الخصية لفترات طويلة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية ومن ثم الإضرار  بعملية إنتاج الحيوانات المنوية. حيث يوضح طبيبى أن الوظيفة الطبيعية  للخصية هي السبب فى وضعها خارج الجسم وذلك حتى تكون درجه حرارتها أقل من درجة حرارة الجسم، مما يوفر بيئة مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية والحفاظ عليها.
 
-    علاج دوالي الخصية

يوضح طبيبى أنه للأسف لا يوجد علاج دوائى لدوالي الخصية، ويظل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد  حيث أنه في البدايه كان يتم ربط الدوالي عن طريق كيس الصفن، ثم تطورت جراحات الدوالى لتشمل:
١.ربط الدوالي في أسفل البطن في القناة الأربية.
٢.ربط الدوالي خلف غشاء البريتوني.
٣.معالجة الدوالي عن طريق المنظار.
وهذه كلها تعد جراحات بسيطة كما ظهرت مؤخرا أيضا طرق أكثر تطورا مثل:
٤. استخدام الميكروسكوب أو وسائل التكبير.
٥.المنظار الجراحي لربط الأوردة وذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جدا  مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها، والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي أن تكون  تجمع مائي حول الخصية.
ويؤكد طبيبي أن الجراحات في هذه الحالات تأتي بنتائج يمكن القول إنها مذهلة، وذات نسبة شفاء قد تصل إلى 95%، حيث تضمن منع ارتجاع الدم نهائيا للخصية،  وبذلك تتوقف الأعراض عن الظهور فورا ، كما يظهر تحسن فى تحليل السائل المنوى بنسبة تصل إلى 70% مما يضمن للمتزوجين من المرضى الذين يبحثون عن الإنجاب حدوث حمل خلال السنة الأولى بنسبة 5 %.
مع تمنيات فريق طبيبي بدوام الصحة والعافية


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية

بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها

هل التاتو وثقب البشرة آمن؟

فطريات الأظافر الأسباب والعلاج