احذري.. 5 أشياء تدمر خصوبة المرأة


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كافه مجالات الصحه ، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن بعض السلوكيات والعادات التي تهدد خصوبة المرأة.

في البداية يوضح طبيبى أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر سلبا على خصوبة المرأة بشكل مباشر أوغير مباشر، وسوف يتطرق فريق طبيبى إلى أشهر هذه العوامل وهي على النحو التالي:

  1-قصر الدورة الشهرية حيث يوضح طبيبى أن  الدورة الشهرية تعتبر ممتازه في حال تتراوح بين 25 و28 يوماً، حيث تعد مؤشر على فرص الخصوبة لدي المرأة أما إذا كانت أقل من ذلك فهي مؤشر كما أنها قد تعد سبباً للتأثير سلباً على خصوبة المرأة.

  2-العادات اليوميه والغذائيه السيئة: حيث يشدد طبيبي على ضرورة وأهمية ابتعاد المرأة عن العادات الحياتية السيئة مثل التدخين  وشرب الكحول وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون، فطبيبى يبين أن كل ذلك قد يكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى أن تؤثر سلبا على خصوبة المرأة.

  3-عدم انتظام و قلة النوم: يؤكد طبيبي أن العديد من الدراسات والأبحاث العلميه تشير إلى أن نقص عدد ساعات النوم من الأسباب التي تؤثر بشكل سلبي على انخفاض مستويات هرمون اللبتين المسئول عن تنظيم الدورة الشهرية، الأمر الذي بالتبعيه ينعكس على ضعف وانخفاض جودة البويضات المنتجه من المبايض. لذا يشدد طبيبى على ضرورة أن تحافظ المرأة على عدد ساعات نوم لا تقل عن سبع ساعات يومياً، على أن تكون في فترة الليل، لتحسين معدلات الخصوبه و زيادة فرص حدوث الحمل.

  4-التمارين الرياضية الشاقة: في حال كانت المرأة تمارس نمط حياتي يستلزم بذل مجهود ذهني وكذلك عضلي كبير، أو في حال النساء الرياضيات اللاتي يمارسن الكثير من التمارين الرياضية أو الرياضات الشاقه فإن ذلك قد يؤثر بالسلب على معدلاتخصوبة المرأة، وكذلك فرص الحمل لديهن، حيث يوضح طبيبى أن الإجهاد البدني المجحف يقلل الخصوبة لدى المرأة، ولذا ينصح طبيبى بأن تخافظ المرأة على معدلات معتدلة من المجهود البدني وممارسة التمارين غير الشاقه و ذلك للاستفادة منها  لتحسين فرص الخصوبة لديها.

 5-مشاكل الوزن : حيث يعد من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على قدرة المرأة على الحمل حيث تخفض خصوبتها ، ومن هنا فإن طبيبى يشدد على ضرورة خسارة بعض الوزن والتخفيف من الدهون، الأمر الذي يساعد الهرمونات على العمل بالشكل الأمثل. إذ تؤكد العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية أن الوزن  الزائد المتمثل في السمنة المفرطه يؤثر سلباً على خصوبة المرأة، وكذا فرص الحمل لديها، هذا بالإضافه إلى أن البعض يجهل أن النحافة الزائدة هي كذلك تعيق وبشدة أيضاً محاولات الحمل والإخصاب لدى المرأة، وربما أكثر من الوزن الزائد.

مع خالص تمنيات طبيبى بالصحة والعافية وإنجاب الذرية الصالحة.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تناول الأسبرين يوميا في بداية الحمل يحد من خطر الإصابة بالتسمم

جدول أكثر مرونة لإجراء فحوص سرطان الثدي

الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات الإصابة بسرطان جدار الرحم

بدانة الحامل ترفع احتمالية إصابة الطفل بعيوب خلقية