عيوب ومميزات التلقيح الصناعي


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة وتقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في مجالات الصحة كافة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الايجاز عن التلقيح الصناعي.

  طبيبى يوضح أن التلقيح الصناعي من أشهر الأساليب المتبعة لحل مشاكل الإنجاب. والتلقيح الصناعي يعتمد على تقنية التخصيب في الأنبوبة، ويوضح طبيبى ان ذلك يحدث عن طريق جمع  السائل المنوي والبويضات خارج جسم الأم، و بعد ذلك إعادة الأجنة الناجحة الناتجة من التلقيح الصناعي إلى رحم الأم مرة أخرى. 

كما يبين طبيبى أن التلقيح الصناعي يستطيع أن يتغلب على العديد من حالات العقم سواء عند الرجل أوالمرأة. ولكن للأسف كما له مميزات فالتلقيح الصناعي كذلك  له عيوب و مشاكل و هو ما سوف يتطرق إليه طبيبى.

مميزات التلقيح الصناعي:

 يوضح طبيبى أن التلقيح الصناعي يعد هو الحل الأخير الذي قد يلجأ اليه الأزواج ممن لديهم مشاكل في الخصوبة قد أدت إلى صعوبه في الإنجاب و ذلك بعد فشل البدائل والعلاجات الأخرى المتاحة لتكلفة التلقيح الصناعي المرتفعة نسبيا و تتميز عمليات التلقيح الصناعي  بالتالي: 

١.يمكن للتلقيح الصناعي أن يعطي فرصة جيده للحمل، إذا ماكان الزوج يعاني من خلل في حركة الحيوانات المنوية أو انخفاض في عددها، وكذلك في حال إذا  كانت الزوجة تعاني من انسداد قنوات فالوب، أو فشل مبكر في المبيض وكذلك في حالات الأورام الليفية في الرحم.

 ٢.التلقيح الصناعي يمكن من خلاله تجنب حدوث التشوهات والأمراض الوراثية عند الأجنة، حيث يسمح التلقيح الصناعي بالتشخيص الوراثي، واختيار الأجنة  الأفضل والأصح لإعادة زرعها في رحم الأن.

٣. نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي أعلى من غيرها.

مشاكل و عيوب التلقيح الصناعي:

 يؤكد طبيبى أن التلقيح الصناعي كأي إجراء طبي آخر له مشاكله ومضاعفاته. فالتلقيح الصناعي يمكن أن يتسبب في التالي:

١. نزيف مهبلي. 

٢.ألم في الحوض. 

٣.ارتفاع درجة الحرارة. 

٤.دم في البول.

 ويضيف طبيبى أنه هناك بعض المضاعفات التي قد تظهر بعد عملية التلقيح الصناعي، نتيجة أدوية الخصوبة المستخدمة أثناء التلقيح الصناعي. ومنها:

١. متلازمة فرط تنبيه المبيض، و بعض أعراضها الانتفاخ، آلام البطن، الغثيان، القيء، ضيق في التنفس، الضعف وزيادة الوزن السريع.

 ٢.حدوث حمل متعدد، ويوضح طبيبى أنه يحدث بسبب نقل أكثر من جنين الى الرحم، وهذا من شأنه أن يزيد من خطر انخفاض وزن الأجنة عند الولادة، وكذلك مخاطر الولادة المبكرة. 

٣. فشل عملية التلقيح الصناعي يمكن أن يسبب أزمه نفسية لدى الزوجين.

مع خالص تمنيات طبيبي بالصحة والعافية.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تناول الأسبرين يوميا في بداية الحمل يحد من خطر الإصابة بالتسمم

جدول أكثر مرونة لإجراء فحوص سرطان الثدي

الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات الإصابة بسرطان جدار الرحم

بدانة الحامل ترفع احتمالية إصابة الطفل بعيوب خلقية