أضرار الإفراط في تناول المنبهات


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت   
 
لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية. وفي هذا المقال نتحدث بشئ من الإيجاز عن أضرار المنبهات بأنواعها كافة.


في البداية حيث يوضح طبيبى أن تناول فنجان من القهوة أو الشاي ليس فقط شيئ مفضل، وإنما هام جدا للملايين على اختلافهم، و الكافيين الذي يمثل المكون الرئيسي لأغلب المنبهات هي مادة منشطة خفيفة، حيث تجعل الشخص يقظ ومنتبه إلا أنها كما يوضح طبيبى  تعطل مستقبلات عصبية هامة في المخ وذات تأثيرات ضارة أيضا.
و في هذا المقال يوضح فريق عمل طبيبي دوت نت بعض المشاكل التي تسببها هذه المنبهات و هي كالتالي:


١. المنبهات والكولسترول:
 هناك عدة دلائل تشير إلى أن الإفراط الشديد في تناول القهوة كأشهر المنبهات قد يتسبب في زيادة  مستوى الكوليسترول في الدم، مع تأكيد طبيبى أن  الاعتدال  في تناول القهوة او المنبهات بوجه عام لا يؤثر على مستوى الكولسترول تأثير ملحوظ.
 
٢. المنبهات وأمراض شرايين القلب:
يؤكد طبيبى أن الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافيين الموجود في المنبهات وعلاقته بأمراض شرايين القلب التاجية لم تفضي إلى أي نتائج محددة، بل كانت الآراء العلميه متعارضة إلى حد كبير في كثير من الأحيان، ويبين طبيبى أن بعض الباحثين ينصحون  الأشخاص ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب كأشهر أنواع المنبهات، أما كمية الكافيين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن .
 
٣. المنبهات والخفقان:
يوضح طبيبى أن الخفقان هو الشعور بضربات القلب سريعه حد الرجف، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب، كما قد يشكو البعض من حدوث ضربات القلب متلاحقه وسريعه، يعقبها فترة سكون قصيرة، ثم يعود القلب لضرباته العادية.
وغالبا ما تحدث تلك الضربات المضطربه عند الإفراط في تناول القهوة والشاي أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين ، و كذلك الإكثار من التدخين، وفي مثل تلك الحالات ينصح طبيبى بتجنب القهوة والشاي والمنبهات كافة، كما يوصى طبيبى  بالتوقف عن التدخين  لا بسبب الخفقان فحسب، بل لما لتلك العادة من أضرار أخرى يعلمها الجميع.
 
٤. المنبهات والحمل
يوضح طبيبى أن هناك العديد من التقارير الطبية الحديثه تشير إلى أن تناول المنبهات بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية، أو مبتسرين، ولهذا  يبين طبيبى نصيحة إدارة الأغذية والأدوية العالميه FDA  للحوامل بالإقلال من تناول المنبهات بكافة صورها  أثناء الحمل.
 
٥.المنبهات وامتصاص الحديد
يوضح طبيبى أن دراسة علمية حديثة أظهرت أن شرب فنجان واحد من القهوة الفوريه كأحد أنواع المنبهات مع الطعام ينقص امتصاص الحديد  على سبيل المثال من وجبة لحوم لما تحتويه من نسبه مرتفعه من الحديد بمقدار 39 % . لذا ينصح طبيبى  الذين يفضلون شرب المنبهات مع الطعام ضرورة تأخير ذلك بقدر  ساعتين بعد الانتهاء من الطعام لضمان امتصاص الحديد بصوره جيدة.
أخيرا  يؤكد طبيبى أن الاستهلاك المعتدل للمنبهات لا يسبب ضرراَ يذكر، بل إنه على العكس حينها قد تصبح هذه المنبهات مفيدة أحيانا، على عكس الإفراط في تناولها.
مع خالص تمنيات طبيبي بالصحة والعافية.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


لماذا المشي في المتنزهات أفضل من المشي في الشوارع؟

بالفيديو.. مميزات جراحة المفاصل بالمناظير

نصائح طبية هامة لحجاج بيت الله الحرام.. قبل وبعد تأدية المناسك

الوقاية والعلاج من أمراض حرارة الصيف العالية