مادة الكارمين.. ليست بالخطورة التي تسمعون عنها


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت
حرصا منا ومن واقع هدفنا لرعاية صحتكم ونشر الوعي والثقافه الصحية في المجتمع  نقوم بتسليط الضوء علي بعض المعلومات الصحيه المغلوطة، وتصحيحها ونتحدث هنا في هذاالمقال عن إحدى الإضافات الغذائية، وخاصة اللون المضاف للطعام، وهي المادة التي يطلق عليها كارمين وهي عبارة عن لون  أحمر يتم استخلاصه من إحدى الحشرات القشرية. و هي صالحة للاستخدام الآدمي ومصرح باستخدامها في منتجات الطعام من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة معايير الطعام بالاتحاد الأوروبي.
 في البداية يشير فريق طبيبي دوت نت إلى أن مادة كارمين تدخل في تصنيع منتجات كثيرة ومنها:
-الأطعمة: الزبادي، بعض أنواع الحلوى
-العصائر التي تمتلك لون أحمر زاه.
-مستحضرات التجميل وخصوصاً ألوان الشفاه.

ويوضح فريق طبيبي دوت نت أنه يمكن إنتاج مادة الكارمين من الدودة القرمزية، حيث تُغلى الحشرات المجففة في الماء لاستخلاص حمض الكرمنيك ثم يعامل المحلول الرائق مع الشب أوبعض المواد الأخرى، للحصول على اللون الصافي أما البقايا الحيوانية الأخرى فتترسب.
وتعتبر دولة البيرو أكبر مزود بصباغ الكارمين المستخرج من الدودة القرمزية. ونتيجة للقوانين الصارمة على الملونات الصناعية المضافة إلى الأغذية والمواد الأخرى، فقد تصدرت البيرو السوق العالمي حيث تزوده بـ 80% من حاجته.
 
ويؤكد فريق طبيبي دوت نت على  أنه بالإضافة إلى سلامة المادة و صلاحيتها للاستخدام الآدمي، تم تسجيل حالات نادرة من الحساسية نتيجة تناولها، ولهذا السبب قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وغيرها من مؤسسات سلامة الطعام الكبرى حول العالم بإلزام الشركات التي تستخدمها في منتجاتها أن توضح أن مادة كارمين من ضمن مكونات المنتج و ذلك كإجراء احترازي لمساعدة الأشخاص ذوي حساسية من هذه  المادة، وهو الإجراء المتبع مع منتجات الفول السوداني والصويا والألبان و القمح- لما قد تسببه من حساسية لدى بعض الأشخاص، حتى وإن وجدت بكميات ضئيلة جدا.
  
أخيرا فإن مادة كارمين لم يثبت أنها تمثل خطورة تُذكر على الصحة وبالتالي فلم يتم منع استخدامها حول العالم في أي من المنتجات سواء الأطعمة أوالحلويات أو العصائر أومستحضرات التجميل أو غيرها من المنتجات، طالما أن استخدامها يتم طبقاً لمواصفات السلامة و الصحة الغذائية المنصوص عليها.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه

كل ما تريد أن تعرفه عن فيتامين د

لماذا تقليل الصوديوم(الملح)فى الطعام؟