بالفيديو.. زراعة الرئة الحل الأمثل لكثير من أمراض الصدر


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبى دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم ما هى عملية زراعة الرئة ومن هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زراعة الرئة وما هى نتائج عملية زراعة الرئة؟

في البداية يتسائل أحد متابعي طيبي دوت نت على فيس بوك: ما هى عملية زراعة الرئة؟ والإجابة هي:عملية زراعة الرئة هى إزالة الرئة المريضة ووضع رئه سليمه للمريض، وبالانتقال للسؤال الثاني: من هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زراعة الرئة؟ والإجابة هي: يحتاج إلى عملية زراعة الرئة أى مريض يعانى من فشل تنفسي كامل ورئته لا تستطيع القيام بوظيفتها وهى التنفس وإدخال الأوكسجين وإخراج ثانى أوكسيد الكربون، وبالتالي فأي مرض فى الجهاز التنفسى يؤدى إلى فشل تنفسى كامل يحتاج إلى عملية زراعة الرئة.

الرئة هي:

هي عبارة عن عضو أسفنجي يتكون من أنسجة رقيقة جداً يتناسب حجمها مع حجم جسم الإنسان، وتوجد في الجزء العلوي من الصدر وتتكون من جزئين (رئة يمنى ورئة يسرى) حيث الرئة اليمنى أكبر من اليسرى.

وظيفة الرئة:

من خلال الرئة يتم انتقال الأكسجين من الهواء إلى الدم حيث يقوم الدم بتوزيعه لجميع أجزاء الجسم وتسمى هذه العملية بالشهيق. في نفس الوقت يحمل الدم ثاني اكسيد الكربون من الجسم إلى الرئتين ومنها إلى الهواء الخارجي وتسمى هذه العملية بالزفير.

ولكن  السؤال الأهم هل المريض يحتاج إلى زرع رئتين فقط أم زراعة قلب وزراعة رئة. حيث أنه هناك إرتباط كبير بين القلب والرئه، فعندما تكون الرئه مريضه جدا يحدث ارتفاع فى ضغط الشريان الرئوي، مما يسبب تضخم فى عضلة القلب اليمنى وفشل فى القلب

وبالتالي تحتاج هذه الفئه من المرضى إلى زراعة قلب وزراعة رئة، وهى عملية جراحية صعبه جدا وخبرتنا بها فى مصر ضئيلة جدا بل تكاد تكون منعدمه.

وللأسف فإن زراعة الرئة هى الحل الأوحد لكثير من أمراض الصدر.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


كيف يسبب فيروس زيكا اضطرابا عصبيا نادرا؟

عدم معالجة انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على القلب والسكر الدم

بالفيديو.. ما هو الدرن وكيف يمكن علاجه؟

بالفيديو.. أعراض سرطان الرئة ومؤشرات حدوثه