أعراض لنقص الفيتامينات تدفعك لتغيير نظامك الغذائي فوراً


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر


يتوقف الحفاظ على صحة الجسم وأداءه للوظائف الحيوية بكفاءة على تناول عدد من الفيتامينات يتمحور دورها في المساعدة على الوقاية من الأمراض وتنشط الجهاز المناعى، وبالتالي فإن نقص هذه الفيتامينات عن المعدل الطبيعى يسبب مشكلات صحية عديدة.

 

في البداية يشير فريق عمل طبيبي دوت نت من المتخصصين في أمراض الباطنة، إلى أن نقص الفيتامينات في الجسم ينجم عنه ارتباك في وظائف الأجهزة البيولوجية، وبالتالي فإن هذا يؤثر بشكل سلبي على الوظائف الحيوية ويسبب أمراضا عديدة، ويمكن اكتشاف إصابة الجسم بأمراض نقص الفيتامينات من خلال ملاحظة الأعراض التالية:

 

1-وجود تشققات في زوايا الفم

 تشققات زوايا الفم تؤشر في كثير من الأحيان إلى نقص فيتامين"B" ،وخصوصًا"B2"و"B3"و"B12"، بالإضافة إلى الزنك والحديد، ويجب في هذه الحالة تناول المزيد من سمك السلمون والبيض والتونة والمحار والمأكولات البحرية الأخرى، أما بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم فيمكنهم تعويض نقص هذه الفيتامينات عن طريق تناول العدس والبقول والفول السوداني والطماطم المجففة والسمسم.

 

2- إرهاق وإحساس مستمر بالإعياء:

 الإرهاق الزائد والشعور المستمر بالاعياء هو علامة مميزة لإصابة الجسم بمرض نقص الفيتامينات الذي يؤدى إلى قصور في أداء الدورة الدموية والتأثير السلبى على القلب والجهاز العصبى بالكامل.

 

3- تساقط الشعر:

تشير هذه الأعراض إلى النقص في الزنك وفيتامين"بي7"وفيتامين أAوفيتامين Dوفيتامين E وفيتامين K، ولتعويض نقص هذه الفيتامينات والمعادن، ينصح بتناول الفواكه المجففة وبذور اليقطين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والأفوكادو وتوت العليق والموز.

 

4- ظهور بثور على الوجه والذراعين : 

يوضح فريق عمل طبيبي دوت نت أن هذه العلامات ما هي إلا مؤشر على وجود نقص في فيتامينA وفيتامين D، ويجب على المصاب بهذه الأعراض التخفيف من تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة، وتناول المزيد من الأسماك وبذور الكتان والفواكه المجففة والجوز واللوز والجزر والبطاطس الحلوة والفلفل الأحمر.

 

5- اتنميل في الأطراف وحكة شبه مستمرة: 

وغالبا يكون سببها نقص فيتامين B وخصوصًا"بي6"و"بي9"و"بي12"، ويمكن تعويضها عن طريق تناول الهليون والسبانخ والخضراوات الورقية والبقوليات والبيض والأطعمة البحرية.

 

6- تشنجات وألم في القدمين : 

وفي أغلب  الحالات يكون ذلك ناجماً عن نقص البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين"B"، وينصح في هذه الحالة بتناول الموز والبندق واللوز واليقطين والكرز والتفاح والقرنبيط والجريب فروت والملفوف والهندباء والسبانخ.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه

كل ما تريد أن تعرفه عن فيتامين د

لماذا تقليل الصوديوم(الملح)فى الطعام؟