نصائح ومحاذير لمرضى السكر قبل صيام شهر رمضان


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر


خاص لطبيبي دوت نت

يصمم كثير من مرضى السكر على الصيام في شهر رمضان، ومن هنا من الضروري جدا أن يقوم المريض باستشارة الطبيب الخاص به قبل أن يتخذ قرار صيام الشهر الفضيل. وقبل أن نوضح المحاذير المفروضة على مريض السكري في أثناء الشهر المعظم، نوضح في البداية ما هية مرض السكري، حيث أنه يصيب الجسم عندما لا ينتج نسبة كافية من الأنسولين أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين المُفرز بفاعلية. ومن الأعراض الشهيرة لمرض السكري: التبول المتكرر والعطش والجوع المستمر وانخفاض مفاجئ في الوزن والشعور بالإرهاق على نحو دائم.

 وينصح فريق عمل طبيبي دوت نت بعدم الصيام  لمرضى السكري من النوع الأول، لا سيما الذين يعانون من  نوبات ارتفاع أو انخفاض متكررة في مستوى السكر في الدم أو الاثنين معاً، وكذلك لا يجب الصيام بالنسبة لمريضة السكري الحامل. وفي الوقت نفسه يجب على مرضى السكري بمختلف أنواعه الانتباه لأعراض انخفاض مستويات السكر، التي تتضمن الصداع واضطراب الرؤية والوعي وحدوث رعشة بالأطراف والشعور بزيادة في ضربات القلب، أو التشنجات.

ويؤكد فريق عمل طبيبي دوت نت أنه يجب على مريض السكري عدم استكمال الصيام في حال الشعور بأعراض انخفاض السكر، لا سيما في حال انخفاض معدل السكر في الدم إلى ما دون الـ 70 ملج/دل. ويجب على المرضى الذين يعانون السكري من الفئة الأولى ويعتمدون على الأنسولين، أن يفطروا إذا ارتفعت نسبة السكر في الدم إلى أكثر من 250 ملج/دل، حيث أنه يجب يتناول على الفور طعاما أو شرابا مُحلى كالعصير أو العسل أو أقراص جلوكوز لرفع مستوى السكر في الدم. وبشكل عام، يُنصح مريض السكري بتأخير وجبة السحور مع تضمينها حصصا معتدلة من النشويات والبروتينات وكذلك الخضراوات أو الفواكه، ولا بد من شرب المياه بكثرة، وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنه من الضروري جدا عدم زيادة جرعة العلاج بدون استشارة الطبيب المختص.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


فريق أمريكي يستخدم تكنولوجيا النانو لعلاج ارتفاع الكوليسترول

مرضى ضغط الدم والصيام في رمضان

حرارة الطقس ترفع خطر إصابة الحوامل بالسكري

نصائح ومحاذير لمرضى السكر قبل صيام شهر رمضان