المكسرات تقلل خطر عودة سرطان القولون


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر


رويترز
 قال باحثون أمريكيون إن احتمال عودة سرطان القولون إلى مرضى متعافين منه انخفض بدرجة كبيرة بين متعافين تناولوا 57 جراما على الأقل من المكسرات أسبوعيا، أي حوالي 48 حبة من اللوز و36 حبة من الكاشو.

وما توصل إليه الدكتور تميدايو فاديلو بمعهد دانا-فاربر للسرطان في بوسطن وزملاؤه هو أحدث نتيجة تشير إلى وجود فائدة صحية لتناول المكسرات. وحلل الباحثون استبيانا حول نظام غذائي مستمد من تجربة سريرية شملت 826 مصابا بالمرحلة الثالثة لسرطان القولون والتي ينتشر فيها السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة فقط دون باقي أجزاء الجسد.

 

وخضع جميع المرضى الذين شملتهم الدراسة لجراحات وعلاج كيماوي. والمرضى الذين ذكروا أنهم تناولوا 57 جراما على الأقل أسبوعيا من المكسرات، ونسبتهم حوالي 19 بالمئة من المشاركين في الدراسة، تراجع احتمال عودة المرض إليهم بنسبة 42 % وقل احتمال وفاتهم بالمرض بنسبة 57% مقارنة بالمرضى الذين لم يتناول المكسرات. وقال فاديلو، الذي نشرت نتائج دراسته قبل الاجتماع القادم للجمعية الأمريكية لعلم الأورام المقرر مطلع الشهر المقبل في شيكاجو، إن الفائدة الصحية تنطبق فقط على المكسرات وليس الفول السوداني أو زبدته. وأضاف أن سبب ذلك ربما يرجع إلى أن الفول السوداني من البقوليات التي لها تركيبة أيضية مختلفة عن المكسرات الشجرية.

 

ويوضح فريق عمل طبيبي دوت نت أن المكسرات هي ثمرة صغيرة جافة مع قشرة صلبة التي تنمو على الأشجار أو الشجيرات. ويقلل أكل المكسرات من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. كما نشير إلى أن معظم المكسرات بما في ذلك الجوز، والكاجو، والجوز البرازيلي، والكستناء والبندق تحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية والدهون غير المشبعة والمركبات الأخرى، التي تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم.الفول السوداني، المكسرات البرازيل واللوز والبندق يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية حادة لدى بعض الناس.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تناول المزيد من الألياف يقلل احتمالات الوفاة بسرطان القولون

تكلفة علاج سرطان الثدي لدى الشابات أعلى من النساء الأكبر سنا

المكسرات تقلل خطر عودة سرطان القولون

النوم لفترات أطول يمنحك فرصة النجاة من سرطان الثدي