بالفيديو.. سبب وحيد لإصابة الأطفال بالحمى الروماتيزمية وعلاجها


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم أسباب إصابة الأطفال بالحمى الروماتيزمية وعلاجها؟

 

-أسباب إصابة الأطفال بالحمى الروماتيزمية:

لإصابه الأطفال بالحمى الروماتيزميه سبب وحيد وهو إصابة الجسم بميكروب يعرف بإسم الميكروب السبحى. وغالبا ما يصيب الميكروب السبحى اللوز فى الأطفال. وطوال فترة إصابة جسم الطفل بالميكروب السبحى يتكون فى جسم الطفل أجسام مضادة.

وهذه الأجسام المضادة التى تتكون فى جسم الطفل نتيجة الإصابه بالميكروب السبحى عندما يكثر عددها فى الجسم فتذهب لتهاجم أماكن كثيره فى جسم الطفل، وأحيانا تهاجم الأجسام المضاده المفاصل وأحيانا تهاجم الأوعية الدموية فى جسم الطفل. وعندما تبدأ هذه الأجسام المضادة فى مهاجمة جسم الطفل المريض  تبدأ أول أعراض الحمى الروماتيزمية تظهر على الطفل.

 

وهذا هو السبب الوحيد للإصابه بالحمى الروماتيزمية في الأطفال والمتمثل في وجود الميكروب السبحى بصورة كبيرة فى جسم الطفل المريض، مما ينتج عنه أن تكون الأجسام المضادة بصورة كبيرة والتى من شأنها أن تهاجم أماكن كثيرة فى جسم الطفل المريض مثل نسيج صمامات القلب أو المفاصل.

 

-أعراض الحمى الروماتيزمية:

الحمى الروماتيزمية تصيب القلب فى سن الطفولة، بعد الخامسة أو فى سن الشباب، وتؤثر فى الصمامات وعلى عضلاته وغالبًا ما تكون الإصابة متكررة إذا لم يتم علاجها بشكل واقٍ لمنع تكرارها، وذلك بضيق أو ارتجاع فى صماماته المختلفة، خصوصًا الصمامين المترالي أو الأورطى.

وأكثر المفاصل إصابة هي مفاصل الرسغين والمرفقين والركبتين والكاحلين. ونادرا ما تصاب مفاصل أصابع اليدين أو القدمين، وذلك في حال كانت الإصابة خفيفة.

أما إذا كانت الإصابة بالحمى الروماتيزمية شديدة فتكون الأعراض أكثر وضوحا، وقد يشكو المريض حينئذ من ضيق النفس عند القيام بالجهد. وإذا لم تعالج نوبات الحمى الروماتيزمية أو تكرر حدوثها، ازداد خطر حدوث إصابة في صمامات القلب، حيث يحدث تليف وتسمك في صمامات القلب مما يؤدي إلى حدوث تضيق أو تسرب فيها.

ومن المهم الإشارة إلى أن أكثر إصابات صمامات القلب شيوعا هي التضيق الأورطي والقصور الأورطي والتضيق الميترالي والقصور الميترالي. وفي بعض الحالات قد يتحقق الشفاء من الحمى الروماتيزمية دون أن تترك عيباً خطيرا بالجسم، ولكن آخرين يحدث لهم  إصابة بتلف دائم بصمامات القلب.

بواسطه:دكتورأمير اسحق يعقوب"أخصائى طب الأطفال وحديثى الولاده عضو الجمعيه المصريه لطب الأطفال"

العنوان:الحوامديه-شارع جمال عبد الناصر -العزبه-الغربيه

البدرشين-شارع النيل سعيد بجوار معامل كايرو لاب

تليفون:01223826141

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


تلوث الهواء يزيد مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة

بالفيديو.. التصرف حال وجود حبوب في قضيب الطفل بعد الختان

بالفيديو.. ضرورة فحص الأطفال قبل الدراسة

شفاء طفل مصاب بالإيدز بعد عام من العلاج ينعش الآمال