أسباب وعلاج جفاف العين


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر


خاص لطبيبي دوت نت

 

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال نوضح لكم أسباب جفاف العين وكيف يمكن علاجه؟

في بعض الأحيان قد يشعر البعض منا بحكة في العين، وهو ما يرجع لقلة إفراز الدموع، وهذا الأمر يُعرف بجفاف العين. حيث من المعروف أن الدموع عبارة عن خليط من الماء ومواد زيتية ومخاط هذا الخليط يساعد على جعل سطح العين صافي وأملس وكذلك يحمي العين من الميكروبات. 

-أكثر الأسباب شيوعاً لقلة إفراز الدموع:
يشير فريق عمل طبيبي دوت نت إلى أن جفاف العين يحدث نتيجة عدة عوامل تجفف طبقة الدموع الموجودة على سطح العين مثل التعرض الزائد للهواء الساخن، أو للتكييف أو أي عوامل بيئية أخرى غير طبيعية. غير أن هناك عوامل أخرى قد تسبب جفاف العين، ومن تلك العوامل التقدم في السن خصوصاً بعد سن اليأس. كما أن جفاف العين قد يحدث كعرض جانبي لاستخدام مضادات الهيستامين أو حبوب منع الحمل. وكذلك فإن مرض السكري والأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية ونقص فيتامين أ كلها أمور تؤدي إلى جفاف العين.

وقد يحدث جفاف للعين بعد إجراء عملية تصحيح الإبصار المعروفة باسم الليزك، ولكن جفاف العين في هذه الحالة يحدث بصورة مؤقتة. كما ينصحكم فريق عمل طبيبي دوت نت بتجنب ارتداء العدسات اللاصقة قدر الإمكان حيث أنها من مسببات جفاف العين.

-أعراض جفاف العين

1-ألم في العين.

2-حساسية للضوء.

3-الشعور بوجود رمال أو شيئ في العين.

4-الشعور بحكة احمرار أو زغللة في العين.

إذا كنت تعاني من جفاف العين أو تعاني من أحد الأعراض السابقة، فيجب الذهاب لطبيب رمد متخصص لكي يصف لك نوع القطرة البديلة للدموع أو ليكتب لك وصفة دموع صناعية يفضل استخدامها قبل النوم. ومن الأدوية التي قد يصفها الطبيب لهذه الحالة قطرات البيلوكاريين. كما قد ينصح الطبيب بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميجا 3، والأوميجا6، والإكثار من الأطعمة التي تحتوي عليهم مثل السمك والمكسرات، كما يمكن أن يحسن فيتامين أ الموجود في البروكلي من حالة الجفاف في العين، وكذلك الكبد والجزر.

 

 

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. زراعة الحلقات للمصابين بالقرنية المخروطية

أسباب وعلاج جفاف العين

الرمد الربيعي.. الأسباب والأعراض والعلاج

أسباب ومضاعفات وعلاج قصر النظر