21 نصيحة سحرية لصيام بلا مشاكل


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال نوضح لكم الوصايا السحرية  لصيام بلا مشاكل.

 

هذه الوصايا تشمل بعض النصائح البسيطة ولكنها هامة و مؤثرة، للتغلب علي المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها بعض الصائمين مثل انخفاض سكر بالدم, وسوء الهضم, وزيادة الوزن.

الوصية الاولى: البدء بتناول حبات من التمر, ثم تناول الشوربة حتي تحفز المعدة على إدرار العصارة المعدية لكي يتم هضم الطعام جيدا ويعد ذلك تعويض لما استهلكه الجسم من السكريات خلال فترة الصيام.

الوصية الثانية: يفضل صلاة المغرب وذلك حتى يتأهب  الجسم و الجهاز الهضمي لمرحلة أخرى من الإفطار، ونستفيد من هذا ان السكريات فى التمر تمتص وتقلل الإحساس بالجوع وبالتالى عند استئناف الأكل يكون الإحساس بالجوع أقل .

الوصيه الثالثة:  يفضل تناول الإفطار الأساسي بعد الصلاة: كما يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على العناصر الغذائية الرئيسية وهي :- البروتينات، النشويات، السكريات والدهنيات إضافة إلى المعادن والفيتامينات ولا  قيود على أنواع معينة من الطعام إلا إذا كان الصائم يعاني من أمراض معينة تتطلب أنظمة غذائية خاصة.

الوصية الرابعة: يفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلاً من تناول وجبة كبيرة وذلك لمنع الإحساس بعسر الهضم والامتلاء.

الوصية الخامسة: بدء الطعام بتناول السلطة المحتوية علي خضراوات متنوعة مثل الجزر والطماطم والخيار.

الوصية السادسة:  تناول كميات معتدلة من النشويات مثل الأرز والمكرونة والخبز حتى البلدي منه وذلك تفاديا لزيادة الوزن .

الوصية السابعة: التقليل من المقليات واللحوم ويمكن استبدالها بالأسماك أو بروتينات نباتية مثل الفول والعدس والفاصوليا.

الوصية الثامنة: عدم الإفراط في تناول المخللات مع الإفطار لأنها تعمل علي احتباس المياه داخل الجسم وينتج عنه تورم الأنسجة وزيادة الوزن.

الوصية التاسعة: الإقلال من استهلاك السكريات والحلوى المصنعة، كذلك الدهون بصفة عامة والدهون المشبعة بصفة خاصة.

الوصية العاشرة: الصيام فى الحر قد يؤدى الى الجفاف لذا يفضل الابتعاد عن التعرض للشمس وقت ذروة الحرارة ولمعالجة الجفاف شرب كميات كبيرة من المياه (2 لتر ونصف أو بمعدل 10 أكواب يومياً)، حتى إذا لم نشعر بالحاجة لذلك. وينصح بتناول السوائل بعيدا عن الوجبة وليس خلالها.

الوصية الحادية عشر: ينصح بعدم الإكثار من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، الابتعاد التام عن المياه الغازية والعصائر المحفوظة غير الطبيعية.

الوصية الثانية عشر: أهم المشروبات المقاومة للعطش الكركديه, التمر هندي, والعناب و العرقسوس ولكن مع تجنب الإفراط في تناوله لأنه يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم, و مشروب النعناع بالليمون من أهم المشروبات التي تقاوم العطش وينقي الدم ويطرد السموم من الجسم, وللتغلب علي حموضة المعدة بعد تناوله يتم استبدال عسل النحل بالسكر أو إضافة نقط الليمون علي المياه دون تحلية وتناولها بعد الإفطار مباشرة لتساعد علي الهضم وامتصاص الحديد من الوجبات والإستفادة منه, وكذلك قمر الدين وعصير المشمش من المشروبات المفيدة للصائم .

الوصية الثالثة عشر:البطيخ من الفواكه المقاومة للعطش وملطف للمعدة لاحتوائه على كميات وافرة من المياه والسكريات اللازمة للجسم.

الوصية الرابعة عشر: الخس والخيار من الخضراوات المقاومة للعطش لاحتوائهما علي الألياف التي تحتفظ بالمياه داخل الجسم, ويفضل تناولهما في وجبة السحورمع الزبادي.

الوصية الخامسة عشر: عدم احتواء وجبة السحور على أطعمة دسمة أو عالية الملوحة مع تجنب المخلل والحوادق والسكريات.

الوصية السادسة عشر: تناول كميات صغيرة من الحلويات على أن تكون بعد الإفطار بساعتين تجنبا لعسر الهضم.

الوصية السابعة عشر: الابتعاد عن العادات غير الصحية وأهمها التدخين, حيث من الملاحظ أن الكثير من الصائمين يهرعون بعد الأذان أو الإفطار إلى التدخين, ويغفلون الأضرار التي يسببها التدخين خاصة على معده خالية، هذا بالإضافه إلى تأثيراته السيئة على شهية الصائم، وغير ذلك الكثير من أخطاره وآثاره السيئة على الجسم.

الوصية الثامنة عشر:  للتخفيف من أعراض النفخة و الغازات التي تصيب الكثير من الصائمين، لا بد من تناول كوب من الاعشاب أو اليانسون، النعناع والكمون.

الوصية التاسعة عشر: كبار السن و الحوامل والأطفال يجب تناول كوب الحليب أواللبن الزبادي كمصدر للكالسيوم في السحور

الوصية العشرون: ممارسة أي نشاط رياضي بعد الإفطار فمن المهم بل والأساسي بعد تناول وجبة متكاملة غنية بالسعرات الحرارية بذل الإنسان أي نشاط بدني يساعد على تحريك الدورة الدموية، يساهم في  عملية الهضم، كما يساعد  على التخلّص من الإمساك ويمنحنا شعوراً بالراحة.

الوصية الواحد و العشرون:  المرضى أصحاب الأمراض المزمنه مثل السكر والضغط والقلب والكبد والجهاز هضمى يلزم أن  يستشار الطبيب للتأكد من إمكانية الصيام وذلك بعد تقييم الحالة العامة و إعطاء جميع الإرشادات والنصائح لكل حالة على حده في حال إمكانية الصوم.

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

كل شيئ عن النقرس.. الأسباب والأعراض والنظام الغذائي الواجب اتباعه

كل ما تريد أن تعرفه عن فيتامين د

لماذا تقليل الصوديوم(الملح)فى الطعام؟