أسباب الفشل الكبدي وكيف يمكن تجنبه


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال نوضح لكم الأسباب الرئيسية للفشل الكبدي، وكيف يمكن تجنبه من خلال اتباع عادات غذائية سليمة.

في البداية نوضح لكم تعريف الفشل الكبدي، حيث أنه متلازمة تنجم عن هبوط حاد في أداء الكبد, بعد تلف جزء كبير منه. تلف نسيج الكبد واستبداله بنسيج ندبي يعرف باسم تليف أو تشمّع الكبد. وعندما يحصل التلف في الكبد بسرعة كبيرة, يتطور فشل كبدي بسرعة حادة, وقد يسبب الوفاة خلال أيام قليلة.

 

ومن المعروف أن الفشل الكبدي مرض يتطور، سواء بوتيرة بطيئة أو سريعة. المضاعفات المذكورة أعلاه سوف تحصل في النهاية لا محالة, وربما تحصل  مضاعفات أخرى, أيضا، ولا سيما الفشل الكلوي (المعروف بمتلازمة الكبد - الكليتين) وسرطانة الخلايا الكبدية. عموما، إذا كانت هنالك مضاعفات خطيرة، فإن توقعات سير المرض سيئة للغاية.

الأسباب الرئيسية للفشل الكبدي:

1. النوم في وقت متأخر  والاستيقاظ في وقت متأخر  يعد السبب الرئيسي.

2. حبس البول في الصباح.

3. الإفراط في الطعام.

6. استهلاك الكثير من المواد الحافظة، ملونات الطعام، والمحليات الصناعية.

4. عدم تناول وجبة الإفطار.

5. كثرة تناول الأدوية.

7. استهلاك زيت الطهي غير الصحي لذا ينصح بالحد قدر الإمكان من استخدام زيت الطهي عند القلي مع المحافظه على استخدام زيوت الطهي الجيدة مثل زيت الزيتون مع الابتعاد عن تتناول الأطعمة المقلية.

8.تعاطي الكحول

9. استهلاك الوجبات السريعة بشكل مفرط حيث يضيف عبء على الكبد.

يجب أن أكل الخضار نيئ أو مطهي غير مسبك كما يجب أكل الخضار المقلية فورا بعد القلي وعدم القيام بتخزينها.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


أسباب الفشل الكبدي وكيف يمكن تجنبه

الإصابة بأورام الغدد الصماء العصبية الأكثر شيوعاً في العالم