بالفيديو.. تعرف على جلطة المخ والإجراءات اللازمة لعلاجها


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح كيفة التعرف على جلطات المخ وكيفية علاجها؟

في البداية يشير فريق عمل طبيبي دوت نت إلى أن جلطة المخ تحدث عند توقّف أو انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، ممّا يعني عدم وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ، فينتج عن ذلك موت خلايا الدماغ بشكل تدريجي.  

جلطات المخ يتم التعرف عليها أولا بوجود اشتباه بين العائله بوجود أى إصابه حركية أو فقدان القدرة على النطق أو اضطراب فى الإحساس فى جانب أو جزء من الجسم. 
ومن الأعراض الأكثر شيوعاَ: حدوث خدر أو تنميل في جانب واحد من من الوجه أو الذراع، أو الساق، وأحياناً قد يكون في الجانبين، وقد تحدث الإصابة في شكل شعور بالارتباك وصعوبة في الكلام وفهم حديث الآخرين. ومن الممكن حدوث تشوّش في الرؤية في عين واحدة أو في العينين معاً. وصعوبة في المشي والتوازن مع دوخة ودوار، وقد يحدث أن يُصاب المريض بصداع حاد دون سبب معروف.

   وفي هذه الحالة يجب فورا التوجه إلى أقرب مستشفى لعمل الإجراءت اللازمة وهي:  

-عمل أشعه مقطعية.

-استبعاد حدوث نزيف فى المخ.

-فى بعض الأوقات نعطي الأدوية المذيبة للجلطة ويجب مراعاة أن الأدويه المذيبة للجلطة لا تصلح فى كل الحالات ولكن تستخدم بشروط معينه وفقا للآتي:

-سن المريض.

-حجم الإصابة.

-تعاطي المريض لبعض الأدوية مثل أدوية السيولة.

ولكن يجب نقل المريض إلى أقرب مستشفى وفى أسرع وقت مع أي شك أو اشتباه فى وجود جلطة حتى نستطيع إسعافه فى هذه الفترة التى تسمح لنا بإعطاء المريض أدوية مذيبة للجلطة.

 

بواسطة:دكتوره مها على ندا- دكتوراه طب المخ والأعصاب وأستاذ مساعد طب المخ والأعصاب بجامعه عين شمس- العنوان:18شارع الصفا-تقسيم رئاسه الجمهوريه-موازى لشارع وادى النيل-حدائق القبه.
التليفون:01067849768

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ