بالفيديو.. جدوى الجراحة فى وجود ورم فى الجهاز العصبي المركزي


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح مدى فعالية الحل الجراحي فى فى حالة وجود ورم فى الجهاز العصبى المركزي.

 في البداية يشير فريق عمل طبيبي دوت نت إلى أن مدى فاعلية الحل الجراحى في حالة وجود ورم فى الجهاز العصبي المركزي تتحدد على حسب مكان الورم.

فى حالة وجود الورم فى أماكن فى المخ وجذع المخ لا يمكن الوصول لها بالعلاج الجراحي مثل وجود ورم صغير متغلغل فى جذع المخ فيصبح الورم قريب من مراكز القلب والتنفس، وفى هذه الحالة غالبا لا تستطيع فعل شىء ويصبح الحل الجراحي فى حالة وجود ورم فى الجهاز العصبي المركزي غير مجدي.

 

ولكن فى حالة وجود الورم على سطح المخ فى أماكن يمكن الوصول إليها يصبح الحل الجراحي فى حالة وجود ورم فى الجهاز العصبى المركزى مجديا.

 

ومن الجديد أن أشعة الرنين المغناطيسي أصبحت متقدمة جدا فيما يخص المشاكل التي تقع بالمخ، بمعنى أنه أًصبح بالإمكان عمل أشعة رنين مغناطيسي متخصص لمعرفة الأنسجة المتحكمة في حركة اليد أو فى الكلام أو فى الذاكرة أو فى النظر، مما يحسن نتائج الحل الجراحي فى حالة وجود ورم فى الجهاز العصبى المركزي.
والجدير بالذكر أن أورام الدماغ تحدث عند الذكور والإناث سوياً مع ملاحظة حدوثها بزيادة طفيفة عند الذكور مقارنة بالإناث وتصيب الأطفال والكبار. فعند الأطفال تتمركز دائماً فى منطقة المخيخ وجزع الدماغ وتحتل المرتبة الأولى بين أورام الأعضاء والمرتبة الثانية من حيث سبب الوفاة الناتج عن السرطانات وذلك بعد سرطان الدم لوكيميا.

أما عند الكبار فتبدأ وتنشأ مابين العقدين الثالث والخامس من العمر وتزداد نسبة الإصابة بتقدم العمر، وتصيب عادة إحدى فصوص المخ أى الثلثين الأماميين من نصفى الكرة المخية

ومسببات أورام الدماغ غير معروفة حتى يومنا هذا ولكن هنالك إشارات وإحتمالات للعوامل البيئية والوراثية كإحدى مسببات أورام الدماغ.

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif

بواسطة:دكتور سامح محمد حنفى "استشارى جراحه المخ والأعصاب والعمود الفقري-مدرس جراحه المخ والأعصاب بكليه طب عين شمس. العنوان:46شارع الطيران-أمام مستشفى التأمين الصحى-مدينه نصر-القاهره.

تليفون:0100664699

01002631711


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ