بالفيديو.. أسباب آلام التبول عند الأطفال وكيفية علاجه


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح أسباب آلام التبول عند الأطفال.

 

أسباب الشعور بآلام عند التبول لدى الأطفال:

 

الشعور بآلام عند التبول لدى الأطفال هي حالة مهمة جدا يجب الانتباه لها، لأنه من الممكن أن يكون الطفل مصاب بحصوات فى الجهاز البولي سواء فى الكلى أو الحالب أو المثانة وفى هذه الحالة يجب فحص الطفل بدقه وعمل الأشعات المطلوبه واللازمة، والتى تبدأ دائما بأشعات بسيطة مثل أشعة الموجات الصوتيه على البطن والحوض وهى أشعه بسيطه لا تؤثر على الطفل وليس بها أي خطورة أو تعرض للإشعاع وفى نفس الوقت تعطي فكرة شاملة ودقيقة عن حالة الكليتين والحالب والمثانة. ومن الأعراض المصاحبة لصعوبة التبول عند الأطفال أن يتكرر عدد مرات التبول وأن يكون ذلك بشكل مُلح، مع وجود تنقيط بشكل لا إرادي للبول، وحالة من الرفض والخوف من التبول إضافة لبكاء الطفل في أثناء التبول.

ومن الضروري أن نلفت الانتباه إلى أن التهاب المثانة أو التهاب المسالك البولية غالبا ما يسبب الألم عند الأطفال أثناء التبول، ويحدث التهاب المثانة عند دخول البكتيريا أو نموها في المثانة حيث أن المسح غير كاف وغير صحيح وهو إحدى الطرق التي يتم خلالها إدخال البكتيريا إلى المثانة لدى الفتيات لذلك احرصي على تعليم ابنتك دائما أن تمسح برفق من الأمام إلى الخلف.

 

-كيفية العلاج فى حالة وجود حصوات بالكلى لدى الأطفال؟

 

وفي حالة وجود حصوات فى الجهاز البولي سواء فى الكلى أو الحالب أو المثانة، لا قدر الله، نستطيع التدخل ومعظم التدخلات حاليا في حالة وجود حصوات، أما العلاج التحفظى أو تفتيت الحصوات على العكس فى الماضي كانت العمليات الجراحية لها اليد العليا فى حالات وجود حصوات الكلى عند الأطفال.

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif

بواسطه:أ-دهيثم المتولى بدوى

أستاذ مساعد جراحه المسالك البوليه للأطفال-أستشارى جراحات العيوب الخلقيه فى الأعضاء التناسليه للأطفال

5العنوان:ش دكتور على رامز-محطه الرمل-خلف سينما راديو 

فوق المدينه سكان-الدور الثالث

تيلفون:034868663-01223690597


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. علاج الشرخ الشرجى والإمساك المزمن عند الأطفال

بالفيديو.. كيف تكتشف أن عملية الختان لطفلك الذكر بها خطأ؟

بالفيديو.. أسباب آلام التبول عند الأطفال وكيفية علاجه

بالفيديو..علاج ارتداد البول من المثانة إلى الحالب عند الأطفال