السن المناسب والحل الوحيد لعلاج اللحمية


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

اللحمية هي عبارة عن تجمع صغير من الأنسجة الإسفنجية خلف تجويف الأنف، وحيث تكون تلك الأنسجه مطابقة تماماً لأنسجة اللوزتين، لذا قد يطلق عليها أحياناً اللوزة الثالثة. وتظهر اللحمية منذ الولادة ولكن قد يزيد حجمها بحلول العام الأول من عمر الطفل، يصل ذروته بين العامين الثالث والرابع. إما بإتمام الطفل السبع أعوام، فيتقلص حجم اللحمية بشكلٍ ملحوظ، كما أنها نادراً ما تستمر بعد سن 10 سنوات.

كما تعتبر اللحمية جزء هام من النظام المناعي للجسم، حيث تساعد في منع الإصابة بالأمراض، إلا أنها قد تصبح مصدرا أساسيا للبكتيريا والالتهابات التي تنتقل بسهولة إلى الأنف والأذن والحلق. وقد تتسبب اللحمية في حدوث التهاب في الأذن الوسطى بسبب انخفاض المناعة واختلال وظائف القناة السمعية. وبما أن اللحمية تقع بالقرب من القناة السمعية، وهي القناة التي تصل بين الأذن الوسطى والحلق، فهي بذلك قد تسبب الأعراض التالية:

١.أن تكون مصدر للبكتيريا التي تنتقل عبر القناة وتسبب الالتهابات.

٢.أن تتضخم بشكلٍ ملحوظ فتسبب قصوراً في تصريف السوائل من الأذن الوسطى ومن ثمة تنتج عنها الالتهابات، كما أن إزالة اللحمية لدى الأطفال قد أثبت دورها الهام في خفض حدوث التهابات الأذن الوسطى وكذلك منع تراكم السوائل عند الأطفال ممن تجاوزوا سن 3 سنوات من العمر.

-الأعراض

١-التنفس عبر الفم ليلاً.

٢-الشخير.

٣-الحمى.

٤-المخاط الزان.

٥-احتقان الأنف.

-المضاعفات

١-التهاب الجيوب الأنفية المزمن نتيجه قصور التصريف وانسداد الأنف.

٢-التهاب الحلق واللوزتين المزمن نتيجه التصريف الزائد للمخاط إلى المنطقة الخلفية للحلق.

٣-زيادة أزمات الربو نتيجه دخول المخاط الزائد إلى الرئتين.

٤-انقطاع التنفس أثناء النوم و الذي للأسف يحدث بسبب زيادة الضغط على عضلة القلب وعدم انتظام ضرباته.

 

-تشخيص

جرت العاده ان يتم التشخيص باستخدام منظار الأنف الذي يظهر درجة التضخم والانسداد. كما يخضع الطفل للتخدير الجزئي باستخدام مخدر موضعي، وغالباً ما يضع الطبيب الكريم أو الجيل حول منطقة الأنف قبل الفحص لتجنب حدوث أي انزعاج. وفي حال لم يتسنى عمل المنظار، قد يطلب الطبيب خضوع الطفل إلى أشعة دقيقة لتحديد حجم اللحمية المتضخمة. ويوضح فريق عمل طبيبي دوت نت طبيبي أن أفضل سن لإجراء الجراحة واسئصال اللحمية بعد سن السنتين، ولكن إذا كان يحدث اختناق لدرجه تغير لون الطفل إلى الأزرق في أثناء النوم يمكن سرعة إجرائها حينما يبلغ الطفل سن عام.

 

-العلاج

يجب إزالة اللحمية المتضخمة جراحياً لتفادي حدوث مضاعفات، وذلك غالبا باستخدام التخدير الكلي.حيث يستعين الطبيب بمرآة صغيرة في إزالة اللحمية بواسطة جهاز خاص معروف باسم مكحت اللحمية. و هذه العملية الجراحية بسيطة ولا تستغرق أكثر من 20 دقيقة لإتمامها بنجاح و بالمناسبه يعد الحل الجراحي هو الحل الوحيد.

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


فقدان السمع قد يكون عاملا مسببا للخرف

السن المناسب والحل الوحيد لعلاج اللحمية

طبيبي يشرح كيف تتعامل مع التهاب الجيوب الأنفية

طبيبي يشرح لك كيف تواجه التهاب الأذن