بالفيديو.. علاج الروماتيد المفصلي


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح ما هو الروماتيد المفصلى وكيف يمكن علاجه؟

 الروماتيد المفصلي من أهم الأطراف الروماتيزمية المسئولة عن التهابات المفاصل المزمنة ,والتي في حالة عدم العلاج الفعال لها قد تتسبب في تشوهات مفصلية و إعاقة حركية للمريض. ومن هنا تأتي أهمية التشخيص المبكر للمريض و سرعة البدء في علاجه, وتبلغ معدلات الإصابة العالمية بالمرض علي أقل تقدير 1% من تعداد سكان العالم. ولوحظ مؤخرا تشخيص حالات كثيرة من مرضي الالتهابات المفصلية كروماتيد مفصل اعتمادا علي التحاليل المعملية ,وبمراجعة هذه الحالات وجد أنها تعاني من مسببات أخري للالتهاب المفصلية بخلاف الروماتيد, والتي قد تتشابه معه في الأعراض و تختلف في العلاج.

ومن أمثلة هذه الأمراض :الذئبة الحمراء ,الروماتيزم الصدفي, الروماتيزمات المناعية المختلطة, الروماتيزمات المصاحبة للإصابات البكتيرية أوالفيروسية(من أشهرها الفيروس الكبدي سي), الروماتيزمات المصاحبة لاضطرابات الغدد الصماء(أشهرها الغدة الدرقية), التهابات المفاصل الكريستالية ,النقرس ,النقرس الزائف ,الروماتيزمات الغير مصنفة. ومما يزيد صعوبة التشخيص أن بعض هذه الأمراض تكون مصحوبة بتحليل معامل روماتيد إيجابي.

الروماتيد المفصلى هو مرض مناعى به أجسام مضادة تبدأ تعمل مشاكل فى الجسم ويبدأ الغشاء السينوفى المبطن للمفاصل يتضخم ويحدث عنده التهابات فى المفاصل وتبدأ المريضه (لأنه غالبا يحدث فى النساء بنسبة كبيرة) تشتكى من آلام فى المفاصل وينتج عنها تشوهات فى المفاصل  مثل انحراف للخارج أو للداخل في الركبة على سبيل المثال، ويصاحب هذا الانحراف ألالام فى الأطراف والمفاصل الصغيرة. وأى مريض يعانى من آلام فى المفاصل الصغيرة يجب التأكد من نوع إصابته عن طريق تحليل أن المريض لا يعانى من الروماتيد المفصلى .

 

-  كيفية علاج الروماتيد المفصلي

يبدأ علاج الروماتيد المفصلى بعلاج الدوالي متعددة الدرجات والأهداف ودائما يتم علاج مرضى الروماتيد المفصلي أطباء الروماتيد.

 أما جراحين العظام أو العمود الفقرى يتعاملون مع المرضى المصابين بتشوهات فى المفاصل عن طريق تغيير المفاصل، والمرضى المصابين بالروماتيد المفصلى يعانون من هشاشه العظام بداية من الفقرات إذا حدث فيها كسر يتم الحقن بالأسمنت فى الفقرات وفى بعض الأحيان يصابون بعدم ثبات فى الفقرات العنقيه فنلجأ إلى تثبيت الفقرات العنقية إذا حدث بها مشكلة.

بواسطه:دكتور محمد فوزى خطاب"استشارى وعضو هيئه التدريس بكليه الطب-دكتوراه جراحه عظام طب عين شمس

العنوان:28ش النزهه-عمارات رابعه الاستثمارى شقه 12-أمام ميدان الساعه بعد دار الدفاع الجوى فوق توكيل نيسان مصر الجديده

تليفون:01001599077-01000858145


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجديد فى مجال الجراحة بالمناظير‎ للعظام والمفاصل

بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎

بالفيديو.. علاج الروماتيد المفصلي

بالفيديو.. تنقية المفاصل من الشوائب وتقليل الألم بالمنظار