بالفيديو..أنواع سرطانات الدماغ وعلاجها‎


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبى دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح أنواع سرطانات الدماغ وعلاجها.

 

-أنواع سرطانات الدماغ:

سرطانات الدماغ تنقسم إلى أربع درجات والدرجة الرابعة هى سرطانات الدماغ شديدة الخبث وغالبا تعود سرطانات الدماغ من الدرجة الرابعة مرة أخرى فى خلال سنة، ولذلك فإن علاج سرطانات الدماغ من الدرجه الرابعة يكون فقط بهدف تقليل حجم الورم وليس الاستئصال الكامل للورم، وذلك على عكس المريض المصاب بسرطان الدماغ من الدرجة الأولى، حيث يمكن الاستئصال الكامل للورم ومتابعة المريض المصاب بسرطان الدماغ من الدرجة الأولى لمدة خمس سنوات دون رجوع الورم مرة أخرى .أما سرطانات الدماغ من الدرجة الثانية والثالثة فتترواح فى خطورتها وطريقة علاجها بين سرطانات الدماغ من الدرجة الأولى والثانية.

 

ولكن فى حالات الإصابه بسرطانات الدماغ على وجه العموم فإن التشخيص المبكر للحالة والعلاج الأمثل للحالة هو ما يحدد نتيجة ونسبة الشفاء. ففى حالة إذا كان المريض مصاب بورم من الدرجة الأولى فإذا تأخر التشخيص أو إجراء العملية اللازمة لاستئصال الورم فإن الورم ينتشر أكثر ولكنه لا يقارن بسرطانات الدماغ من الدرجة الرابعة. لذلك فلضمان التشخيص السليم لسرطانات الدماغ ونسبه شفاء عاليه بإذن الله يجب تحليل الورم وعمل أشعة سليمة على الورم وإجراء العلاج الجراحى اللازم ثم اتباع العلاج المطلوب سواء علاج كيماوى أو علاج إشعاعي وبعد ذلك نحكم على النتيجة.
ومن الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الدّماغ: الشّعور بالصّداع بشكل متكرّر، أو حدوث تغيّر في نمط الصّداع، بحيث يصبح الصّداع متكرّراً وغير قابل للاحتمال. الغثيان أو القيء في وقت مبكر خاصّة في الصّباح، وذلك بشكل متكرّر وغير مبرّر. إضافة لمشاكل في الرؤية، مثل الرؤية الضّبابية، وفقدان الرّؤية المحيطيّة. فقدان تدريجي في الإحساس والحركة بالأيدي والأرجل، مع الإحساس بتنميل أو وخز في الذّراعين أو السّاقين. وضعف التوازن ووجود خلل واضح فيه لدى المريض، وظهور مشكلات في النّطق لم تكن موجودة مسبقاً.

 

بواسطه:دكتور سامح محمد حنفى "استشارى جراحه المخ والأعصاب والعمود الفقرى-مدرس جراحه المخ والأعصاب بكليه طب عين شمس

العنوان:46شارع الطيران-أمام مستشفى التأمين الصحى-مدينه نصر-القاهره

تليفون:0100664699

01002631711

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ