بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبى دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح متى نلجأ لتغيير المفصل فى حالة خشونه الركبه وتركيب مفصل صناعي.

السبب الرئيسى الذى يدعو إلى تغيير مفصل الركبة فى حالة خشونة الركبة وتركيب مفصل صناعي هو التآكل الشديد بمفصل الركبة أو خشونة الركبة الدارجة، وتقسم خشونة الركبة إلى أربع درجات فإذا حدث تآكل بمفصل الركبة بدرجة شديدة جدا بحيث أن الغضاريف تآكلت وأصبحت وأصبح مفصل الركبة عبارة عن عظام تحتك فى عظام وبدأ يحدث تقوس أو تشوهات فى مفصل الركبة، و أصبح المريض غير قادر على المشي ولا ممارسة حياته الطبيعية وأعماله السابقه وأصبحت حركة المريض محدوده جدا، وأصيب بآلام بدرجة كبيرة والتآكل فى غضاريف مفصل الركبة وصل لدرجة شديدة، ففي هذه الحالة ليس هناك حل إلا تغيير مفصل الركبة وتركيب مفصل صناعي للركبة.

وتغيير مفصل الركبة وتركيب مفصل صناعي للركبة في حالة خشونة الركبة له شروط ومواصفات معينة يجب أن تتوافر في المريض وفى حالة المريض نفسها، بحيث نضمن نجاح جراحة تغيير المفصل وتركيب مفصل صناعي للركبة. وفي المعتاد فإن المريض يعود لممارسة حياته الطبيعية خلال عدة أشهر من بعد إجراء العملية. 

ويُرجى من المريض تنفيذ تعليمات الطبيب الذى أجرى الجراحة والالتزام بالمتابعة فى العيادة الخارجية لفترة لا تقل عن سنتين بعد الجراحة لضمان تحقيق الهدف من الجراحة.كما يجب المتابعة مع طبيب علاج طبيعى لاستعادة قوة العضلات وتعلم المشى بطريقة صحيحة، وكذلك البعد عن الأوضاع التى قد تضر بالمفصل أو تؤثر على عمره الافتراضى مثل وضع القرفصاء. كما يجب غيار الجرح بشكل منتظم خلال أول أسبوعين عقب الجراحة بالطريقة التى يقررها جراح العظام المعالج. ويجب أيضاً تناول الأدوية التى يحددها الطبيب فى المواعيد المنتظمة.

بواسطه:دكتور وفيق مكاوى-جراح العظام بمستشفيات انجلترا-زميل الجمعيه الاوربيه لجراحه الركبه والاصابات والمناظير-عضو الجمعيه الامريكيه لجراحة العظام

العنوان:99شارع 9-المعادى

تليفون:01112982226

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجديد فى مجال الجراحة بالمناظير‎ للعظام والمفاصل

بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎

بالفيديو.. علاج الروماتيد المفصلي

بالفيديو.. تنقية المفاصل من الشوائب وتقليل الألم بالمنظار