عدم معالجة انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على القلب والسكر الدم


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

رويترز 
 وجد باحثون أنه إذا لم يستخدم المصابون بمتلازمة «انقطاع النفس الانسدادي النومي» أجهزة تحافظ على استمرار فتح مسار الهواء أثناء النوم فإن قياسات صحة القلب وسكر الدم تتدهور.

وقال جوناثان جون قائد الفريق البحثي من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور إن من النقاشات الدائرة منذ وقت طويل ما إذا كان انقطاع النفس الانسدادي النومي يسبب فعليا مشاكل في القلب وسكر الدم أم أنه مصاحب لها فقط.

وشملت الدراسة 31 شخصا، تتراوح درجة إصابتهم بهذه المشكلة بين المتوسطة والحادة، ممن يستخدمون تلك الأجهزة بانتظام أثناء نومهم. ونام المشاركون ليلتين داخل معمل واستخدموا الأجهزة في ليلة واحدة فقط. وحصل الباحثون على عينات دم من المشاركين أثناء نومهم.

وقال جون لرويترز هيلث عبر الهاتف "ندرس التغيرات وقت حدوثها فعليا.. نحصل على عينة دم كل 20 دقيقة".

 

ووفقا لما ورد في دورية «ذا جورنال أوف كلينيكال إندوكرينولوجي آند ميتابوليزم» فقد تعرض المرضى في الليلة التي لم يستخدموا فيها الأجهزة إلى انقطاع النفس أثناء النوم وكانت مستويات الأكسجين في دمائهم منخفضة كما عانوا من نوم متقطع وزيادة في معدل ضربات القلب.

وعلاوة على ذلك أظهرت عينات الدم الخاصة بهؤلاء زيادة في الأحماض الدهنية ومستوى السكر في الدم وهرمون الإجهاد المعروف باسم الكورتيزول. كما رصد الباحثون ارتفاعا في ضغط الدم وتصلب الشرايين المرتبط بمخاطر حدوث مشاكل في القلب.

يُذكر أن الدكتور يوسف محمد أمين سليمان أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب القاهره، كان قد أشار في مقابلة أجراها معه موقع طبيبي دوت نت إلى أنه  يتم علاج  اضطرابات التنفس أثناء النوم عن طريق جهاز يستخدم أثناء النوم اسمه سيباب أو بايباب حسب شدة المرض. وفى حالة أن حاله اضطرابات التنفس أثناء النوم من النوع البسيط، فإن خساره المريض لوزنه الزائد وتنظيم أسلوب حياته وأسلوب نومه تصبح علاجاص كافياً لحالته. وفى بعض الأحيان يحتاج المريض إلى تدخل جراحى ولكن العمليات الجراحيه قليله جدا . وهناك بعض الأمراض المزمنه مصاحب لها اضطرابات التنفس أثناء النوم مثل بعض الأمراض المتعلقه بالغدد الصماء وعلاج هذه الحاله بعلاج السبب أي بعلاج الهرمون الناقض سواء فى الغدة الدرقية أو الكرزية.
وإليكم فيديو اللقاء 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


كيف يسبب فيروس زيكا اضطرابا عصبيا نادرا؟

عدم معالجة انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على القلب والسكر الدم

بالفيديو.. ما هو الدرن وكيف يمكن علاجه؟

بالفيديو.. أعراض سرطان الرئة ومؤشرات حدوثه