بالفيديو.. الجديد فى مجال الجراحة بالمناظير‎ للعظام والمفاصل


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبى دوت نت

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح ما هو الحديث فى مجال الجراحه بواسطة المناظير.

 يعتبر استخدام المناظير الطبية حالياً من الوسائل المتاحة والشائعة لعلاج الكثير من الأمراض في مختلف التخصصات وبالذات في تخصص جراحة العظام والمفاصل. وفي الواقع أن تاريخ تطور المناظير الطبية خلال الخمسين أو الستين عاماً الماضية هو تاريخ مثير حيث إنه بدأ بطرق بدائية وبسيطة وبمحاولات فردية من جراحين متميزين في مختلف أنحاء العالم ثم تطور ليصل إلى طفرة خلال العشر سنوات القليلة الخالية بحيث أصبح استخدام هذه المناظير شائع جدا وفي استخدامات كثيرة. وكل عام تضاف استخدامات جديدة إلى جراحة المناظير في علاج أمراض العظام والمفاصل. وتجدر الإشارة إلى أن الترجمة الحرفية والاسم العلمي للمنظار المفصل هي النظر لداخل المفصل. وهذا الاسم وافٍ ويصف وظيفة المنظار حيث إن المنظار يمكن الجراح من النظر داخل المفصل المريض عن طريق إدخال طرف المنظار إلى المفصل.

ويشير فريق عمل طبيبي دوت نت إلى أن الحديث فى مجال الجراحة بواسطة المناظير فى جراحة العظام مرتبط بالتقدم التكنولوجى فى الآلات والكاميرات المستخدمة والوسائل المتاحة، التى تعطينا أكثر وأسهل طريقه نستطيع أن نعمل بها فى الحالات المختلفة للعظام .فنجد على سبيل المثال أن الكاميرات أصبحت تسجل وتلتقط صورا والصور تحفظ فى الأرشيف والآلات يتطور شكلها واستخدامها لتناسب جميع أو أكثر الحالات التى يمكن التعامل بها عن طريق المنظار .

 وهناك تقدم كبير فى جراحة المناظير حيث أن هناك تخصصات للمناظير فهناك منظار الأنكل ومنظار مفصل الحوص ومنظار مفصل القدم ومنظار الركبة ومنظار الكتف وكل تخصص من تخصصات المناظير قائم بذاته فى مجال الجراحة بواسطة المناظير.

 

 

بواسطه:دكتور وفيق مكاوى-جراح العظام بمستشفيات انجلترا-زميل الجمعيه الاوربيه لجراحه الركبه والاصابات والمناظير-عضو الجمعيه الامريكيه لجراحة العظام

العنوان:99شارع 9-المعادى

تليفون:01112982226

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجديد فى مجال الجراحة بالمناظير‎ للعظام والمفاصل

بالفيديو.. متى نلجأ للمفصل الصناعي فى حالة خشونة الركبة‎

بالفيديو.. علاج الروماتيد المفصلي

بالفيديو.. تنقية المفاصل من الشوائب وتقليل الألم بالمنظار