نصائح تقلل الإحساس بالحر وتحميك من ضربة الشمس


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

مع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة نقدم لكم نصائح عامة، ونصائح غذائية لتساعدكم في مواجهة الحر القائظ، ولتحميكم من التعرض لضربات الشمس التي تحدث لكثيرين في مثل هذا الوقت من العام.

 

1- ابدأ يومك كل صباح بالاستحمام لانه عامل مساعد جدا فى ترطيب الجسم وتقليل الاحساس بالحر ويفضل الاستحمام مرتين فى اليوم بالماء فقط.

2- تقليل الإضاءه قدر الإمكان ﻷنها من العوامل المساعدة فى زيادة درجات الحرارة.

3- استخدم وعاء به كميات ثلج كثيرة ووضعها أمام المروحة وسوف يحدث ذلك فرقاً كبيراً.

4-شرب كميات كبيره من المياه والمداومة على حمل زجاجة مياه طوال اليوم، و بالضرورة أيضا حال الخروج من المنزل.

5- استخدام المناديل المبللة باستمرار.

6- استخدام الملابس القطنيه الفاتحة اللون بصورة دائمة والابتعاد عن الملابس المحتوية على ألياف صناعيه و ألوان داكنة.

7- من الأمور الهامة تبريد مناطق النبض في المعصم والجبهة والظهر العنق بوضع كمادات مياه بارده على هذه المناطق.

8- فتح النوافذ ليلا لتسمح بدخول الهواء البارد وتجديد الهواء داخل الغرف.

9- المداومة على شرب المشروبات الباردة باستمرار والابتعاد عن المشروبات الساخنة.

10- تقليل التعرض للشمس قدر الإمكان لعدم الإصابة بضربات الشمس.

 

-  الوقاية من ضربة الشمس

 مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والرطوبة، قد يتعرَّض البعض لضربة شمس ينتج منها صداع شديد وضعف وهزال بالجسم، وذلك نتيجة الوقوف أو السير في حرارة الشمس المحرقة مدةً طويلةً، حيث تحدث مضاعفاتٍ نتيجة هذا، مثل الإغماء وهبوط ضغط الدم، ولذلك لا بد من تناول كميات متوازنة من السوائل بجميع أنواعها، وأهمها الماء، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على أملاح، كالعصائر الطازجة وغيرها.

- عادات خاطئة

من العادات الخاطئة الإسراف في تناول المشروبات الغازية، لأنها تؤدي إلى رفع مستوى الضغط الأسموزي داخل الخلايا، ما يسبِّب ارتفاع مستوى السكر في الدم والإحساس بمزيد من العطش، ولكن يمكن تناولها بشكل متوازن مع المياه والعصائر الطازجة، وعدم التركيز على الماء فقط، لأن تعويض الجسم عن الأملاح المفقودة لا يكفيه شرب الماء.

- النظافة العامة

يجب أن ننتبه لخطورة تناول الأطعمة المكشوفة، أو استعمال أدوات الآخرين، مع ضرورة الاهتمام بقواعد النظافة والصحة العامة، مثل كثرة الاستحمام، خاصةً بعد الوصول إلى المنزل عقب يوم العمل والتنقل بالمواصلات العامة، ويجب كذلك الاهتمام بنظافة الأيدي قبل تناول الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيدًا، والحرص على نظافة الأدوات المستخدمة على المائدة.

ويُنصح بتناول الوجبات الخفيفة والإكثار من شرب السوائل، وعدم تناول الوجبات الدسمة أو الثقيلة أثناء النهار، وتناولها في المساء حين تنخفض درجات الحرارة، لأن عملية الأكل تكون مصحوبةً باحتراق سعرات حرارية تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم، ومع تناول الطعام الدسم نهارًا يؤدي إلى مزيد من المتاعب في الهضم.

-الفاكهة والخضراوات

يجب أن يحتوي الطعام في فصل الصيف على أغذية مرطبة وملطفة للحرارة، مثل الخضر والفاكهة الطازجة، وأفضلها الخيار، فهو مرطب طبيعي يعمل على تهدئة العطش، أما الجزر مفيد لوقف حالات الإسهال، والخوخ والعنب والبطيخ جميعهم يحتوي على نسبة كبيرة من السوائل والألياف المفيدة، وكذلك السلَطَات المرطبة، مثل سلطة الزبادي الغنية بالعناصر الغذائية، وكذلك الثوم النيئ، فهو مطهر للجهاز الهضمي، ويفضل تناوله نيئاً، لأن طهيه يحوله إلى مادة عسرة الهضم.

و لا يجب أن ننسى أهمية تناول الخضروات المطبوخة، كالكوسة والفاصوليا، فهي مناسبة جدًّا لفصل الصيف، حيث إنها خفيفة، وقيمتها الغذائية مرتفعة، وضرورة تقليل المواد الدهنية في الأطعمة، ويفضل تناول اللحوم الحمراء أو البيضاء مسلوقةً أو مشويةً؛ لكي يكون هضمها أكثر سهولة.

ونوصى بضرورة شرب العرقسوس والتمر هندي والكركديه، حيث تقضي هذه المشروبات على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي، والتي تسبِّب أمراض الصيف، وأيضًا السوائل الدافئة التي ترطِّب الجسم أكثر من المثلجات، نتيجةَ كونها تُكثر من تدفُّق الدم إلى الجهاز الهضمي على حساب تدفق الدم إلى الجلد.

ونحذَّركم من عادة كثرة تناول المثلجات وشرب السوائل شديدة البرودة، فهي لا تقلل من درجة حرارة الجسم، لأنها ثابتة، ولكن هذه المثلجات تلِّطف الجسم فقط، بالإضافة إلى أن أضرارها بالغة، فقد يُصاب من يتناولها بالصداع وآلام الأسنان والحلق ومتاعب في الجهاز الهضمي، خاصةً لو كان تناولها على معدة فارغه.

 

 


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


لماذا المشي في المتنزهات أفضل من المشي في الشوارع؟

بالفيديو.. مميزات جراحة المفاصل بالمناظير

نصائح طبية هامة لحجاج بيت الله الحرام.. قبل وبعد تأدية المناسك

الوقاية والعلاج من أمراض حرارة الصيف العالية