بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها


الأكثر مشاهدة

تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

التينيا لها أنواع كثيرة وهي عبارة عن التهابات فطرية.

هناك نوع من التينيا يصيب فروة الرأس للأطفال قبل سن البلوغ ويسمي القراع وهناك نوع من التينيا يصيب الجسم سواء في الوجه أو الصدر أو الظهر وتسمي التينيا الملونة، ويصاحبها قشور في فروة الرأس ونوع أخر يصيب ثنايا الجلد يسمي التينيا الأرابيه والتينيا تحت الثديين، ونوع أخر يصيب القدم ما بين أصابع القدم أو القدم من الأسفل.

وهناك تينيا الأظافر وهى شائعه أكثر في السيدات خصوصا في أصابع القدم .

والتينيا بأنواعها لها علاج واحد، عبارة عن حبوب وأقراص مضادة للفطريات وتترواح مدة العلاج من أسبوعين في التينيا الجلديه العادية إلى 3 أسابيع للتنيا الملونه أو المبرقشه، فيما تصل المدة إلى شهر فى تينيا القدم.

 أما تينيا فروة الرأس في الأطفال فيكون الفطر داخل الشعر فيتم إعطاء علاج للفطريات لمدة 6 أسابيع، أي ما يعادل الشهر ونصف. أما علاج تينيا القدم فهو علاج للفطريات لمدة شهر. أما الأظافر ففي حالة أظافر القدم تكون مدة العلاج حوالي 6أشهر لأن ظفر القدم ينمو في 6أشهر.

أما ظفر اليد تكون مدة العلاج 3أشهر لأن ظفر اليد ينمو في 3أشهر.

وبعض أنواع الحبوب المضادة للفطريات نعطي معها كريمات أو اسبراى أو بخاخات على الأماكن المصابة، وأحيانا يتم إستخدام شامبو مضاد للفطريات خصوصا للأطفال المصابين بتينيا في فروة الرأس أو التينيا الملونة في الجلد، و يتم إستخدام الشامبو في مثل هذه الحالات كشاور جل للاستحمام. وفي حالة كانت الإصابة شديدة، فالكريمات وحدها لا تكفي، ويفضل استخدام أقراص تبتلع عن طريق الفم، لأن ذلك يساعد على عودة اللون الطبيعي للجلد، مع تجنب التعرض للشمس في فترات الظهيرة، لأن أشعة الشمس تساعد على اسمرار الجلد بينما تظل البقع البيضاء كما هي، مما يظهر فروقا كبيرة في اللون.

الوقاية

على الشخص أن يتخذ احتياطه بالوقاية. لأنه من الوارد إصابته مرة أخرى، خصوصا في فصل الصيف. وتأتي الوقاية من خلال المحافظة على النظافة الشخصية مع استخدام شامبو مضاد للفطريات، معرض للإصابة بها مرة ثانية.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية

بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها

هل التاتو وثقب البشرة آمن؟

فطريات الأظافر الأسباب والعلاج