بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

خاص لطبيبي دوت نت

كل ما يقدمه لكم موقع طبيبي دوت نت دائما ما يكون استناداً إلى   نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح الجرب بين الأسباب والعلاج والوقايه.

 أسباب الجرب
الجرب
هو مرض معدي بشدة تسببه نوع من أنواع العث أو السوس وهي طفيليات تشبه الحشرات تسمى حمك الجرب  ولكنها لها 8 أرجل بدلاَ من 6 و تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabie

 

حمك الجرب المكتملة النمو ذات جسم مدور طولها حوالي نصف مليمتر تقريباً، ويتسبب الجرب من أنثى الحمك التي تنقب الجلد فتصير تحته، حيث تمكث حتى تحفر نفقاً قصيراً موازياً للجلد، تضع فيه بيوضها، وفي مدى أيام قلائل تفقس البيض وتخرج منه حمكات صغار تأخذ سبيلها إلى سطح الجلد حيث يكتمل نموها في مدة قصيرة وتبدأ بدورها عملية النقب ووضع البيض . ويمكن رؤية عث الجرب بالعدسة المكبرة أو المجهر.ومن المعروف أن عث الجرب زاحف ولا يستطيع الطيران أو القفز.

 

فهو غير متحرك على درجات حرارة أقل من 20 درجة مئوية، على الرغم من أنه يبقى على قيد الحياةلفترات طويلة على هذه الدرجة. ومن أسباب مرض الجرب أيضاً قلة الأستحمام والنظافه وهو موجود فى مصر بكثره حيث يمكن أن تصاب بمرض الجرب قريه بأكملها لأنه سريع العدوى وينتشر بسهوله خصوصا بين أفراد الأسره الواحده.ونجد الجرب بكثره فى الأشخاص الذين يترددون على أقسام الشرطه لأنها مزدحمه جدا وإذا كان بها شخص واحد مريض بالجرب يمكن أن تنتقل العدوى بسببه لجميع الموجودين فى غرفة الحجز .

 

ونجد مرض الجرب بكثره أيضا فى الأشخاص الذين يسافرون كثيرا وينتقلون بين أكثر من فندق يصبحون أكثر عرضه لمرض الجرب وأيضا ظباط الشرطه لما يتطلبه عملهم من قضاء ورديات والنوم فى أماكن قد يكون أستخدمها أشخاص أخرون مثلهم مصابين بمرض الجرب.

علاج الجرب 

 

وحاليا تم اكتشاف علاج لمرض الجرب وهو عبارة عن حبوب للجرب، وتحسب حسب وزن الجسم ويعطي المريض جرعتين بين كل جرعه وأخرى أسبوع مع صابونه طبيه مخصوصه للاستحمام ودهان موضعى على الجسم، وطبعا فى حالة الإصابه بمرض الجرب ينصح بالعلاج الكامل لجميع أفراد الأسره لعدم انتقال الغدوى بينهم ويجب الحرص على تعقيم الأدوات الشخصيه مثل الملابس والملايات والبطاطين للحد من انتقال العدوى بمرض الجرب.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. الجرب بين الأسباب والعلاج والوقاية

بالفيديو.. علاج تينيا الجلد والفخذين الوقايه منها

هل التاتو وثقب البشرة آمن؟

فطريات الأظافر الأسباب والعلاج