بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر


الأكثر مشاهدة



تفاصيل الخبر

 

خاص لطبيبي دوت نت

مرض الزهايمر هو نقص للقدرات المعرفية والذى يحدث في بعض حالات كبار السن، ليؤدي إلى أهم عرض له وهو مشاكل فى الذاكرة قريبة المدى، حيث ينسى المريض ماذا أكل أو من زاره، ولكن الذاكرة طويلة المدى إلى حد كبير تكون سليمه فى الفترات الأولى من المرض ومع تطور الحالة يحدث اضطراب في الشخصيه وفى التعامل مع الآخرين وفي التعرف على الأماكن، وتحدث اضطرابات كثيره ومتعددة.

 

أما بالنسبه للوقاية من الزهايمر فمرض الزهايمر له أسباب متعددة، ويمكننا الوقاية من الأسباب المؤدية إلى تصلب الشرايين بشكل عام ومنها:

-التعامل الجيد مع مرض الضغط والتحكم فيه وتقليل الضغط العالي أو السكر العالي وجدولة أدوية السكر.

-أخذ أدوية سيولة إذا كان هناك عامل خطوره لتصلب الشرايين مثل مرض السكر أو الضغط .

وفى هذه الحاله تقل نسبة حدوث مرض الزهايمر ولكن فى بعض الحالات يمكن أن يحدث نتيجة العوامل الوراثيه ولكن بنسبه أقل بكثير من أسباب حدوث الزهايمر لأنه متعدد الأسباب.

 

الوقايه من مرض الزهايمر :

الحفاظ علي الأسباب التي تؤدى إلي تصلب الشرايين مثل:

-الضغط

- السكر

- السمنه

-اضطراب نسبة الدهون في الدم.

ومن الهام جداً الحفاظ على الوزن المثالي قدر الإمكان حيث أثبتت دراسة أن السمنة والوزن الزائد قد يؤديان إلى الإصابة بالزهايمر مع التقدم في العمر. كما يجب تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المغذية والمعادن، خاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية، تساعد في الحفاظ على خلايا الدماغ في صحة جيدة. ومن الضروري جدا السيطرة على مستوى ضغط الدم، والمواظبة على القراءة والاستمرار في تعلم أشياء جديدة،  كما  يساهم علاج الاكتئاب والقلق بسرعة في تجنب الزهايمر، حيث إن الاضطرابات النفسية يمكن أن تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ بسرعة، ومن الضروري جدا ألا نفرط في تناول اللحوم الحمراء لأن الحمض الأميني الموجود في هذه اللحوم يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ. حيث أن  كل ذلك يساعد علي تقليل نسبة حدوث الزهايمر .

كما أن هناك بعض الأدويه يجب أن نعطيها للمريض فى حالة ظهور بداية أعراض أو تاريخ مرضى في العائلة تمنع أو تقلل من ظهور أعراض الزهايمر.


الكلمات المتعلقة

أحدث مقاطع الفيديو

اقرأ أيضاً


بالفيديو.. كيف تحمي نفسك من الزهايمر

التهاب الأعصاب السكري

الصداع النصفي الأسباب والأعراض و العلاج

بالفيديو.. جاما نايف أحدث علاج لمواجهة أورام الرقبة والدماغ